بالفيديو: أشتية: الإفراج عن أموالنا المحتجزة سيساعدنا في حل أزمتنا المالية

محمد اشتية - رئيس الوزراء الفلسطيني

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الثلاثاء 3 يناير 2023 إسرائيل بالإفراج عن جميع الأموال المحتجزة لديها، لان ذلك سيساعد في حل الأزمة المالية التي تعاني منها الحكومة الفلسطينية.

وقال اشتية في مستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية :" في حال أفرجت إسرائيل عن أموالنا المحتجزة فهي كفيلة بالمساعدة في حل أزمتنا المالية المتراكمة بسبب اقتطاعات الاحتلال غير الشرعية وغير القانونية".

وتابع :" رفع سلطات الاحتلال الإسرائيلي قيمة ضريبة المغادرة للمسافر الفلسطيني عبر معبر الكرامة ، إجراء أحادي الجانب، يتنافى مع الاتفاقيات الموقعة، علما أن إسرائيل تحول كامل هذه الضريبة لخزينتها، وليس للحكومة الفلسطينية، ومنذ عدة سنوات لم تحول هذه المستحقات من هذه الرسوم التي رفعتها بشكل مضطرد".

وحول اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى ، قال اشتية إن اقتحامه يشكل تحديا خطيرا لمشاعر جميع أبناء شعبنا الفلسطيني(..) داعيا أبناء الشعب الفلسطيني الذين أحبطوا مؤامرة البوابات الى التصدي لمثل هذه الاقتحامات التي تستهدف جعل المسجد الأقصى معبدا يهوديا، وهذا انتهاك لكل الأعراف والقيم والاتفاقيات والقوانين الدولية وتعهدات إسرائيل للرئيس الأمريكي.

وأوضح اشتية أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة، تتحمل كامل المسؤولية عن كل ما سيترتب على عدوانها بحق مدننا، وبلداتنا، وقرانا، ومخيماتنا، وما يرافق تلك الاقتحامات من عمليات قتل، وهدم، واعتقال، والتي كان آخرها فجر اليوم باستشهاد الطفل آدم عياد وفجر أمس الشهيدين الشابين محمد حوشية، وفؤاد عابد.

ورحب اشتية بنتائج التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة على طلب دولة فلسطين الحصول على فتوى قانونية، ورأيا استشاريا حول طبيعة الاحتلال الاستعماري غير القانوني طويل الأمد.

كما رحب بدعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى حوار وطني فلسطيني سياسي شامل.

وبين اشتية ان مجلس الوزراء سيناقش اليوم في جلسته الأسبوعية قضايا تخص القدس ، ومشاريع بنية تحتية، ومجلس إدارة هيئة سوق رأس المال، وإنعاش المساجد، وتعزيزها بالخطباء، وتقارير مالية وأمنية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد