بشروط مُسبقة.. هكذا تمت الموافقة على اقتحام "بن غفير" للأقصى

بن غفير خلال اقتحامه المسجد الأقصى

كشفت القناة 14 العبرية، صباح اليوم الثلاثاء 03 يناير 2023، عن المشاورات التي جرت بين وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، ورئيس الشاباك رونين بار، والذي أفضى إلى الموافقة النهائية على اقتحام المسجد الأقصى، اليوم.

وبحسب القناة العبرية، قالت: "بعد ظهر أمس التقى بن غفير برئيس الشاباك الذي اتفق مع الوزير وقال إن الرضوخ في وجه تهديدات حماس هو رسالة دعم للإرهاب".

وأضافت، "في الساعة 21:00 كان هناك تقييم للوضع، وفي نهايته (الساعة 23:00) تمت الموافقة على اقتحام بن غفير بشكل نهائي".

شاهد | بن غفير يقتحم باحات المسجد الأقصى ويرد على تهديدات "حـماس"

ومن جانبها، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، بأن رونين بار لم يعبّر عن أي معارضة لاقتحام بن غفير للأقصى".

شروط على بن غفير لاقتحام الأقصى

وأضافت، "لكنه قال إن هناك عدة شروط التي يجب الوفاء بها: أن يكون الاقتحام في الساعات الأولى من الصباح كما حدث اليوم، بالإضافة إلى ذلك ألا يكون هناك أي ضرر للوضع الراهن (بمعنى عدم الصلاة أو أداء أي طقوس أخرى يمكن تفسيرها على أنها استفزاز)، وأن الاقتحام سيتم بطريقة منظمة ومنسقة".

وفي ذات السياق، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت، إن شبكات التواصل الاجتماعي الفلسطينية ووسائل الإعلام العربية تغطي بشكل مكثف اقتحام بن غفير للأقصى، حماس ستفكر في الساعات المقبلة في كيفية الرد - لن أتسرع في إعلان انتهاء هذا الحدث".

أما عضو الكنيست نعما لازيمي، فقال "ما يهم بن غفير ليس الأمن القومي، بل السلطة والسيطرة من خلال إجراءات تؤدي إلى العنف و إراقة الدماء، يجب أن نبذل قصارى جهدنا لمنع هذا المجنون من تهديد الأمن القومي، وجعلنا ندفع ثمناً باهظاً لاستفزازاته".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد