الحكومة الإسرائيلية تتجهز لتنفيذ عملية تهجير جماعية لسكان قرى فلسطينية

تهجير سكان مسافر يطا قضاء الخليل

قال نضال يونس رئيس مجلس قروي مسافر يطا قضاء محافظة الخليل إن الحكومة الإسرائيلية قررت تنفيذ عملية تهجير جماعية بحق سكان منطقة المسافر خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأكد يونس في حديث لوسائل إعلام مختلفة إن الارتباط الفلسطيني أبلغ أن الحكومة الإسرائيلية تنوي تهجير سكان 8 قرى من مسافر يطا قضاء الخليل خلال الأيام القادمة.

وأشار إلى أن الجانب الفلسطيني لم يبلغ عن الموعد المحدد لإخلاء السكان من قراهم، وأنه بصدد التواصل مع جهات محلية ودولية مختلفة بشأن القرار الأخير لسلطات الاحتلال.

وأوضح أن سلطات الاحتلال تريد "تنفيذ قرار المحكمة الإسرائيلية بإخلاء 8 قرى من تجمعات المسافر".

ولفت إلى أن قرار الإخلاء يشمل 8 تجمعات، صدر بحقها قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بـ "التهجير القصري والترحيل" من أراضيهم.

وصادقت المحكمة العليا لسلطات الاحتلال في الخامس من أيار/مايو 2022، على طرد سكان 8 قرى من منازلهم في مسافر يطا بالخليل، بحجة تواجدهم في منطقة تدريبات عسكرية.

وقبل 23 عاما، تقدم جيش الاحتلال بقضية لإخلاء وتهجير السكان الفلسطينيين من 12 بلدة في مسافر يطا، وذلك بزعم أنها مناطق "تدريب وإطلاق نار"، مدعيًا أن المنطقة كانت غير مأهولة قبل 1980 وهو ما ينفيه الفلسطينيون القاطنون في المنطقة من عشرات السنين.

ويقطن 1800 فلسطيني في 28 تجمعا سكنيا في مسافر يطا، على مساحة تزيد على 30 ألف دونم، داخل خيام وكهوف قديمة، بالإضافة لغرف بنيت من الطوب، فيما توسع المشروع الاستيطاني على حساب عشرات آلاف الدونمات من أرضيهم.

ويعيش الفلسطينيون في مسافر يطا، واقعا صعبا، فإلى جانب حرمانهم أبسط مقومات الحياة، يحاول جيش الاحتلال ومستوطنوه اجتثاثهم من أراضيهم وتهجيرهم.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد