أسباب الأميبا آكلة الدماغ وأعراضها وطرق العلاج

الأميبا آكلة الدماغ

أسباب الأميبا آكلة الدماغ وأعراضها وطرق العلاج – بعد إعلان دولة كوريا الجنوبية عن وفاة شخص أصيب بـ "الأميبا آكلة الدماغ" أو ما يعرف بمرض "النيجلرية الدجاجية"، تصدر المرض ترند محرك جوجل حول حالة من القلق والتوتر من المرض النادر الذي انتشر بشكل مفاجئ .

ويبحث العديد عن أسباب الأميبا آكلة الدماغ وأعراضها وطرق العلاج ، والذي يعتير من الأمراض النادر انتشارها بالرغم من أنه غير معدي لكنه مقلق جدًا ويثير القلق بسبب خطورته.

الأميبا آكلة الدماغ Naegleria fowleri

هي عادة تعيش في المياه العذبة الدافئة ويوجد حالات نادرة تصيب البشر وذلك من خلال المياه الملوثة التي تدخل الأنف، وبمجرد دخول الأميبا إلى الأنف تمر الأميبا عبر غشاء الجيوب الأنفية إلى البصلة الشمية وتدخل الدماغ عبر أرضية الجمجمة، وداخل الدماغ تتكاثر الأميبيا عن طريق الانشطار الثنائي وتستهلك أنسجة المخ .

أسباب الأميبا آكلة الدماغ

ينتشر مرض الأميبا آكلة الدماغ بشكل كبير في الأنهار والبحيرات، وتصيب الإنسان فقط إذا دخل الماء جسده عن طريق الأنف ، تتغدى على أنسجة الدماغ البشرية وتتلفه .

أعراض الأميبا آكلة الدماغ

بحسب وزارة الصحة في ولاية فلوريدا يمكن أن تسبب الأميبا آكلة الدماغ التهاب السحايا والدماغ الأميبي الأولى وهي عدوى تشبه السحايا والتهاب الدماغ ، وتبدأ الأعراض بعد حوالي 5 أيام من الإصابة ، وتشمل :

الصداع

تيبس في الرقبة

الحمى

الغثيان

القيء

يموت معظم المصابين في غصون أسبوع .

طرق العلاج من الأميبا آكلة الدماغ

لا يزال علاج الأميبا آكلة الدماغ حتى الآن قيد التجارب ، وتم الإبلاغ عن أول حالة بمرض الأميبا آكلة الدماغ ، وفي عام 1937 في الولايات المتحدة وإصابة نحو 381 شخص في عام 2018 من حول العالم .

في نهاية المقال قدمنا لكم أسباب الأميبا آكلة الدماغ وأعراضها وطرق العلاج ، والتي عاودت للظهور مرة أخرى في كوريا الجنوبية .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد