المقلاة الهوائية.. ما مدى صحتها وهل تعتبر آمنة على صحة الإنسان؟

المقلاة الهوائية

المقلاة الهوائية .. ما مدى صحتها وهل تعتبر آمنة على صحة الإنسان - تستخدم المقلاة الهوائية في الأونة الآخيرة للحصول على طعام صحي، حيث شاع مؤخرًا استخدام المقلاة الهوائية كبديل عن المقلاة العادية التي تتطلب الكثير من الزيت، فهل هذه المقلاة صحية حقًّا؟
هذا سؤال يطرحه الكثير من الناس، خاصة أولئك الذين يرغبون في طهي الأطعمة شبه الجاهزة بدون دهون وسعرات حرارية إضافية.

و المقلاة الهوائية عبارة عن فرن حراري صغير، صُمِّم لمحاكاة القلي العميق دون غمر الطعام في الزيت. وتعمل عن طريق الدفع بالهواء الساخن حول الطعام، مما يسبب انتقالاً مكثفاً للحرارة.


وتأتي مختلف تصاميم المقلاة الهوائية بأحجام صغيرة نسبيًّا، وتتراوح هيئتها الخارجية بين الشكل المربع والشكل البيضاوي، يحتوي تجويف المقلاة على سلة غالبًا ما تكون صغيرة الحجم، يمكن وضع الطعام المراد طبخه فيها.

بالاستعانة بالمقلاة الهوائية يمكن قلي العديد من أنواع الأغذية المختلفة، مثل: الخضروات، واللحوم، كما تحتوي بعض أنواع المقلاة الهوائية على خيارات متنوعة تتيح لك فرصة طبخ الأغذية بتقنيات أخرى، مثل: الشواء.

هل المقلاة الهوائية صحية؟


وقالت أخصائية التغذية، ومؤلفة كتاب "The Science of Nutrition" (علم التغذية)، ريانون لامبرت، لموقع "فيت آند ويل"، إن من بين الأمور الرائعة في المقلاة الهوائية هي أنها تستخدم كمية أقل بكثير من الزيت مقارنة بالقلي العميق أو الفرن العادي".

وبينت أن المقالي الهوائية لن تمنح الاشخاص نفس المذاق اللذيذ والمقرمش كمثل الذي تمنحه المقلاة العادية، وباستخدام الحد الأدنى من الزيت المضاف.


وأضافت:" إن هذا لا يعني أن كل الزيوت سيئة، فمثلاً زيت الزيتون، مصدر ممتاز للدهون الصحية غير المشبعة ومكون حيوي في النظام الغذائي"، مبينةً أن  الإرشادات الغذائية للأميركيين توصي بالحد من استهلاك الزيت إلى حوالي 27 غراما في اليوم.


 أوضحت لامبرت أنه مع ارتفاع تكاليف المعيشة، تعد المقالي الهوائية بديلاً رائعاً نظراً لأنها أكثر اقتصاداً وفعالية مقارنة مع الفرن التقليدي".


 هل من سلبيات للمقلاة الهوائية ؟

ترد أخصائية التغذية بالقول: "في حين أن المقالي الهوائية رائعة ومفيدة، إلا أنها غالباً ما تكون أصغر من الأفران العادية".

وتابعت: "لا يمكنك طهي عدة أطباق مرة واحدة.. نتيجة لذلك، قد لا تكون المقلاة الهوائية الخيار الأكثر عملية للعائلات الكبيرة".

وختمت بالقول: "من المهم أيضا أن نتذكر أنه ليست كل الأطعمة المقلية في الهواء صحية.. رقائق البطاطس وشذرات الدجاج مثلا، لن تصبح صحية فقط لأنك وضعتها في مقلاة هوائية".

سلبيات المقلاة الهوائية 


توجد بعض السلبيات المرتبطة باستخدام المقلاة الهوائية، إليك قائمة ببعضها:

  • التوقف عن استخدام الزيوت الصحية، مما قد يحرمك من فوائد هذه الزيوت العديدة، لا سيما زيوت مثل زيت الأفوكادو.
  • صعوبة استخدامها للطبخ لعائلة بأكملها، فالمقلاة الهوائية صغيرة الحجم، ولا تكفي لطبخ وجبة لكامل أفراد العائلة مرة واحدة.
  • الحصول على طعام بمذاق مختلف عن المعتاد، فمع أن الطعام قد يكون مقرمشاً، إلا أن مذاقه وقوامه قد يكون مختلفاً بعض الشيء.  

توصيات هامة بشأن استخدام المقلاة الهوائية 


لجني إيجابياتها وفوائدها وتجنب سلبياتها، حاول الالتزام بهذه التوصيات عند استخدام المقلاة الهوائية :

  • تجنب تكديس الخضروات في المقلاة الهوائية ، ووضع كمية معتدلة من الطعام في المقلاة الهوائية ، لإنضاج الطعام بطريقة متجانسة. 
  • إضافة بعض النباتات التي قد تقلل تكون المواد الضارة في الأغذية أثناء طبخها في المقلاة الهوائية ، مثل: الثوم المعمر، والبقدونس. 
  • تجنب وضع سوائل أو أغذية غنية بالصلصات في المقلاة، لكي لا تحصل على طعام بقوام متدني الجودة.
  • الحرص على قراءة كتيب الاستخدام جيدًا، وتجنب وضع الطعام في المقلاة لفترة طويلة كل لا يحترق. 
  • يجب التنويه إلى أن قيامك باستبدال الأطعمة المقلية بالزيت بالأطعمة المقلية باستخدام المقلاة الهوائية لا يعني بالضرورة أنك تتبع الآن حمية صحية، إذ يفضل الخبراء تجنب المقالي عمومًا واتباع حمية متوازنة غنية بالغذاء الصحي، مثل الخضروات والفواكه.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد