في يومهم الـ55 للإضراب..وقفات تضامنية مع الاسرى في البيرة ونابلس

295-TRIAL- محافظات/ سوا/ شارك العشرات من أهالي الأسرى المضربين عن الطعام اليوم الثلاثاء، في اعتصام أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة البيرة، لمساندة الأسرى في سجون الاحتلال، خاصة المضربين عن الطعام منذ 55 يوما، والأسير أيمن اطبيش المضرب منذ 110 أيام.
واستنكر أهالي الأسرى ما تقوم به سلطات الاحتلال من اعتقالات طالت قادة ونوابا، وتحويل العديد منهم للاعتقال الإداري، معربين عن تخوفهم وقلقهم على حياة أبنائهم المضربين.
وقال رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين أمين شومان، إن المحامين تمكنوا من مقابلة عشرين أسيرا مضربون عن الطعام، ونقلوا للعناية المشددة في المستشفيات بسبب وضعهم الصحي الخطير، حيث فقدوا 25% من أوزانهم، بالإضافة إلى اضطراب في نبضات القلب والإعياء الشديد.
وأضاف شومان أن ستة أسرى أصيبوا بالتهاب فايروس الحلق، ويتعرضون لحالات إغماء بشكل متكرر، مطالبا بتكثيف التضامن مع الأسرى، وعدم تأثير العدوان الإسرائيلي على حجم هذا التضامن.
وقال إن الهيئة أقرّت مع وزارة الأسرى ونادي الأسير والمؤسسات المعنية، برنامجا تضامنيا ابتداء من اليوم وحتى الخميس المقبل، يشمل على مسيرات واعتصامات وصلوات في الساحات العامة، بالإضافة إلى اعتصام أمام سجون الاحتلال.
وفي كلمته، قال وكيل وزارة الأسرى زياد أبو عين، إن التركيز على قضية دعم الأسرى مسؤولية وطنية، ويجب تكثيف هذا الدعم خاصة في ظل الأوضاع الخطيرة التي نعيشها حاليا.
وقال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يضرب بعرض الحائط كافة القوانين الدولية، ويرفض إطلاق سراح الأسرى، مشيرا إلى أن الأسرى باتوا يعيشون وضعا صحيا خطيرا يستوجب تدخلا دوليا عاجلا.
وفي نابلس شارك مئات المواطنين اليوم، في الاعتصام التضامني وسط المدينة تضامنا مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام.
ونظم الاعتصام نادي الأسير ونقابة العاملين بالوظيفة العمومية بالتعاون مع الفصائل.
وحمل المشاركون اللافتات التي كتب عليها ’مي وملح’ وصورا لبعض الأسرى.
وقال محافظ نابلس أكرم الرجوب الذي شارك بالاعتصام، إن معادلة القوة والإمكانيات في سياسة الاحتلال لن تهزم الإرادة الفلسطينية.
وطالب الجميع بتغليب المصلحة الوطنية على المصلحة الحزبية، والتضامن المشترك مع كافة القضايا. وحيا الرجوب الأسرى في معركتهم الأمعاء الخاوية، وقال، إن الشعب الفلسطيني جميعه يقف خلفهم ومعهم في معركتهم.
وقال كمال جبر في كلمة نقابة الموظفين العموميين في نابلس، إن إصرار الأسرى يؤكد للأجيال القادمة أن عدالة الشعب أقوى من السجان. 
وأعلن عن تضامن النقابة الكامل مع الفعاليات التي تنفذ مع الأسرى، مناشدا العالم الحر وكافة المؤسسات التدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسرى من الموت المحتم.
وفي كلمة التنسيق الفصائلي قال محمد دويكات، إن الشعب الفلسطيني بكافة فئاته يناضل مع الأسرى ضد الاحتلال والسجون والاستيطان في ظل صمت دولي أمام معاناة شعبنا، وأضاف أن الأسرى هم ضمير الشعب. من جهته دعا مدير نادي الأسير في نابلس رائد عامر إلى توسيع دائرة العمل الشعبي الجماهيري في ظل حملة الاعتقالات الواسعة التي ينفذها الاحتلال، مطالبا بتدخل دولي عاجل لإنهاء معاناة الأسرى.
17
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد