اتفاق "نتنياهو وسموتريتش" يثير قلق العرب

بنيامين نتنياهو وبتسلئيل سموتريتش

أثار الاتفاق الائتلافي بين حزب "الليكود" بقيادة بنيامين نتنياهو وحزب "الصهيونية الدينية" الذي يرأسه عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، ضمن مساعي تشكيل الحكومة الإسرائيلية المرتقبة، حالة من القلق لدى المواطنين العرب لما فيه من قرارات ستؤثر عليهم بالسلب مقابل الامتيازات المقدمة لليهود.

وبحسب ما أعلن الإعلام الإسرائيلي، فإن الاتفاق ينص على منح امتيازات لليهود لشراء الأراضي بأسعار رخيصة في النقب والجليل، بهدف التهويد هذه المناطق وتوسيع الاستيطان الإسرائيلي، ويشمل ذلك تخفيضا على أسعار الأراضي لليهود فقط بالإضافة إلى منح الجنود ومنهم القدامى والاحتياط وقوات الأمن امتيازات خاصة.

كما ينص الاتفاق على إدخال قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية إلى هذه المناطق للتضييق على المواطنين العرب وحصار بلداتهم وتفعيل الدوريات الخضراء وسلطات تطبيق القانون لقمع العرب ومنعهم من التوسع.

ويتيح الاتفاق إزالة الحواجز البيروقراطية في سياسة التعامل مع الأراضي والتنظيم والبناء، وتسريع المعاملات لليهود مستمدة الشرعية من قوة "قانون القومية" الذي يعتبر أن تطوير المستوطنات اليهودية هو "القيمة الوطنية" التي يجب تعزيزها وترسيخها، حيث سيتم منح امتيازات وتسهيلات وإعفاءات اقتصادية كثيرة لليهود، خصوصًا لمن أنهوا خدمتهم بالجيش الإسرائيلي.

كما سيتم بموجب الاتفاق توسيع قانون "لجان القبول" في البلدات اليهودية والمستوطنات الصغيرة لمنع العرب من السكن فيها.

وأعلن الرئيس الحالي للكنيست الإسرائيلي ياريف ليفين، اليوم، أن بنيامين نتنياهو، يعتزم إجراء تصويت في الكنيست على حكومته الجديدة يوم الخميس المقبل، قبل أيام فقط من انتهاء التفويض الممنوح له للقيام بذلك.

وأوضح ليفين أن التصويت على الحكومة الجديدة سيتم الساعة 11:00 يوم الخميس 29 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، الأمر الذي يتطلب موافقة اللجنة التنظيمية للكنيست، فيما أعلن ليفين أنه يعتزم يوم غد، الأربعاء، الاستقالة من منصبه المؤقت، تمهيدا لتعيينه وزيرا القضاء في الحكومة الجديدة.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد