في اللحظة الأخيرة

محدث: نتنياهو يبلّغ الرئيس الإسرائيلي رسميا تمكّنه من تشكيل الحكومة

بنيامين نتنياهو ويتسحاق هرتسوغ - أرشيف

أعلنت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، مساء اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو أبلغ الرئيس يتسحاق هرتسوغ قراره بتمكّنه من تشكيل حكومته السادسة.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن نتنياهو فعل ذلك في الساعة الماضية قبل انتهاء التفويض الذي منحه له هرتسوغ قبل 38 يومًا، وبعد مناقشات مطولة حتى اللحظة الأخيرة مع يهدوت هتوراة وعوتسما يهوديت حول الاتفاقات الائتلافية.

وتضم حكومة نتنياهو بالإضافة إلى حزبه، الليكود، الحزبين الحريديين "شاس" و"عوتسما يهوديت" بالإضافة إلى الحزبين اليمينيين المتطرفين "الصهيونية الدينية" و"عوتسما يهوديت"، ومدعومة من ائتلاف مكون 64 عضو كنيست.

وبذل نتنياهو جهودًا في اللحظة الأخيرة، لتوقيع اتفاقيات اتئلافية مبدئية مع شركائه في المعسكر، حيث اجتمع في الكنيست مع ممثلين عن "يهودت هتوراه" و"عوتسما يهوديت".

وكان رئيس حزب "الصهيونية الدينية"، بتسلئيل سموتريتش، قد غرّد على "تويتر"، قائلا: "بمناسبة سعيدة، تمكنا (من تشكيل الحكومة)".

وكانت وسائل إعلام عبرية، قد كشفت عن سبب تأخر إعلان بنيامين نتنياهو عن تمكنه من تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، باعتبار أن هذا اليوم هو الأخير من مهلة الـ 10 أيام التي منحه إياها الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ.

وبحسب تقارير صحافية فإن سبب التأخير في اتصال نتنياهو بالرئيس الإسرائيلي، هرتسوغ، ليخطره رسميا بأنه تمكن من تشكيل الحكومة، هو أن بعض شركائه تفاجؤوا من الصيغة النهائية للاتفاقات الائتلافية.

وقالت القناة 12 العبرية، إن نتنياهو يتعرّض لابتزاز شركائه - حتى اللحظة الأخيرة - الذين يواصلون وضع الشروط ورفع سقف المطالب للانضمام إلى الحكومة الجديدة.

وأشارت إلى أن بعض الأحزاب التي ستكون جزءا من حكومة نتنياهو الجديدة، طالبت بإجراء تعديلات على صيغة الاتفاق الائتلافي مع الليكود.

ونوهت إلى أن الأحزاب الحريدية أصيبت بـ"خيبة أمل" بسبب الصياغة التي اعتبرتها "غامضة وضبابية"، خصوصا في ما يتعلق بتجنيد الحريديين وتجاوز صلاحيات المحكمة العليا.

موقف بن غفير

ووفقا للتقرير فإن إيتمار بن غفير، واصل رفع سقف مطالبه، لافتة إلى أنه "حصل على كل ما يريد"، مشيرة إلى أنه سيحصل على مقعد في لجنة اختيار القضاة، التي ستضم وزير القضاء المقبل، ياريف ليفين، ووزيرة أخرى، إضافة إلى عضو كنيست عن الائتلاف وآخر عن المعارضة.

ورجّحت القناة أن المقعد الذي سيحصل عليه بن غفير في عضوية اللجنة، سيكون مقعد عضو الكنيست عن الائتلاف، علما بأن اللجنة مكونة من تسعة أعضاء، من ضمنهم رئيس المحكمة العليا وقاضيان من المحكمة العليا وممثلان عن نقابة المحامين.

درعي.. رئيس حكومة بديل؟

وعلى صلة، يدرس نتنياهو إمكانية تعيين رئيس حزب "شاس"، أرييه درعي، رئيس حكومة بديل، إذا ما منعت المحكمة الإسرائيلية العليا، الأخير، من تولي منصب وزير في الحكومة الجديدة، بحسب ما أوردت هيئة البث العام الإسرائيلي ("كان 11")، مساء الأربعاء.

وبحسب التقرير، فإن نتنياهو ناقش هذه المسألة مع كبار المسؤولين في معسكره، الأسبوع الماضي، ويبحث إمكانية إلغاء المحكمة العليا، للقانون الذي يعمل معسكره على سنه (تعديل "قانون أساس: الحكومة") والذي بات يعرف باسم "قانون درعي".

ويهدف "قانون درعي" إلى السماح لرئيس حزب "شاس" بأن يصبح وزيرا بالرغم من الحكم عليه في كانون الثاني/ يناير الماضي، بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ، لارتكابه مخالفات ضريبية. ويطالب المشروع بتعديل "قانون أساس: الحكومة" الذي يمنع من حُكم عليه بالسجن من تولي منصب وزاري، بحيث يُستثني المحكوم عليهم بـ"السجن مع وقف التنفيذ".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد