تعرف على فوائد العسل العظيمة للصحة والشعر والبشرة

العسل

تعرف على فوائد العسل العظيمة للصحة والشعر والبشرة - يعتبر العسل الطبيعي مادة غذائيّة طبيعيّة حلوة لَزِجة القوام، يُنتجها النّحل، ويُنتِج النّحل العسل من إفرازات نباتية سكرية رحيق الأزهار من خلال عمليّات منظمة ونشاط أنزيمي خاص، ويحصل على شكله النهائي بعد تبخر الماء، يتمُّ تخزين العسل في هياكل شمعية تُسمى أقراص العسل ، أو خلية النحل.

ويحتوي العسل بشكل طبيعي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك النياسين، والريبوفلافين، والكالسيوم، والنحاس، والحديد،والمغنيسيوم، والمنجنيز، والفوسفور، والبوتاسيوم ،والزنك.

ونشر موقع mumsvillage أن العسل يحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في محاربة علامات الشيخوخة في جسمك.

علاج طبيعي

يمكن استخدام العسل كمضاد حيوي طبيعي للحروق أو الجروح، وهو علاج طبيعي مذهل لحب الشباب يساعد العسل على تنظيف بشرتك إذا كان حب الشباب ناتجًا عن مشاكل بكتيرية ، ولكن إذا كان حب الشباب ناتجًا عن هرمونات، أو تهيج، أو أي سبب آخر، فقد يساعد في تهدئة التشققات الموجودة، وشفاء الجلد المتهيج، مما قد يساعد في تحسين بشرتك.

أنواع مختلفة من العسل

هناك أنواع مختلفة من العسل أفضلها العسل الخام بالتأكيد ويبدو العسل الخام مختلفاً يحتوي على نسبة أعلى بكثير من الإنزيمات المفيدة ، والتي يتم تغيير طبيعتها بسهولة عند غليها.

فوائد العسل للبشرة

تستخدم النساء العسل كماسك يضع منه على الوجه نصف ملعقة صغيرة ثم شطفه بالماء الدافئ، وبعد تجفيف الوجه يوضع مرطب للبشرة.

ويعمل العسل كمرطب، مما يعني أنه يساعد في الحفاظ على ترطيب بشرتك، لذلك قد لا يحتاج أصحاب البشرة الدهنية إلى استخدام مرطب.

بالاضافة أنه يعمل كمقشر، بخلط نصف ملعقة صغيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من الكركم أو القرفة، ثم فرك الوجه وشطفه بماء دافئ.

ويمكن تنويع الكركم لمكونات التقشير المختلفة، واستخدام بيكربونات الصودا لتقشير الوجه، واستبدالها بالسكر البني مع مقشر للجسم.

قناع الوجه

لعمل قناع للوجه من العسل، يجب خلطه مع بياض البيض، ووضعه على الوجه لمدة 10 دقائق حتى يجف.

فوائد العسل لعلاج الأرق

استخدام العسل للأرق هو ممارسة قديمة في الأيورفيدا، وفقًا لأدبيات الايورفيدا، يعتبر العسل له تأثير منوم يمكن أن يساعد في التغلب على الأرق.

فوائد العسل لعلاج البرد والسعال

استخدام العسل مع الزنجبيل، أو الليمون هو علاج منزلي شائع لعلاج السعال الحاد، وبخصائصه المضادة للفيروسات، ويُعتقد أن العسل يثبط النشاط الفيروسي في الجسم ، ويمنع نزلات البرد، وبالتالي يوفر الراحة من السعال أيضًا.

فوائد العسل لالتهاب الحلق

استخدم اليونانيون القدماء العسل لعلاج التهاب الحلق، والذي يمكن أن يكون بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، في كلتا الحالتين ، ويعتبر العسل لتخفيف الأعراض، حيث يعتقد أن له خصائص مضادة للالتهابات، يمكنك محاولة إضافة العسل إلى شاي الزنجبيل أو الليمون وشربه دافئًا لتخفيف التهاب الحلق.

فوائد العسل للقرحة

أظهر بحث أن الاستهلاك المنتظم للعسل يمكن أن يقلل من نمو بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري المسؤولة عن التسبب في قرحة الاثني عشر.

وتوصي بعض الدراسات بإجراء المزيد من التجارب السريرية العشوائية لإثبات فعالية العسل في علاج أنواع مختلفة من القرحة.

فوائد العسل للشعر

أظهرت دراسة بحثية أن طبيعة العسل المضادة للبكتيريا والفطريات والأكسدة يمكن أن تساعد في التخلص من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس.

وينصح بتخفيف بعض العسل بالماء الدافئ وضعه على فروة الرأس لعلاج حالات الشعر.

ويذكر أن العسل يوفر 46 سعر حراري في ملعقة طعام واحدة (15 مل) تعادل 1272 كيلوجول لكل 100 غرام، ويتم تصنيف العسل من مصدر رحيق الأزهار الذي تغذى عليه النّحل.

ويُمكن أن يكون العسل من أنواع معينة من نكتار الزهور أو يُمكن مزجها بعد جمعها، وحبوب اللقاح في العسل يُمكن أن تدل على مصدر الأزهار وبالتالي منطقة المنشأ.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد