عضو سابق في الكنيست يتحدث عن أخر تطورات تشكيل الحكومة الإسرائيلية

الخبير الإسرائيلي امطانس شحادة.jpg

تحدث امطانس شحادة عضو الكنيست السابق والخبير بشأن الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء 21 ديسمبر 2022، أنه من المقرر اليوم ان يبلغ نتنياهو الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ  بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، مشيراً إلى أنه ما زال هناك 4 أيام أخرى بحسب القانون لاستغلال كافة الفترة المتاحة لتشكيل الحكومة.

وأوضح شحادة في تصريح لصوت فلسطين تابعته "سوا"، أنه سيكون معه 7 أيام لتقديم الحكومة أمام الكنيست ونيل ثقة الكنيست كما يربح بضعة أيام إضافية لإكمال المفاوضات وإكمال سن القوانين المطالب بسنها قبل تشكيل الحكومة، وإنهاء كافة التفاصيل.

وأضاف قائلا: " من الواضح أن نتنياهو سيشكل حكومة لا تستند إلى أي حزب من خارج معسكر نتنياهو منذ عام 2017"

وأشار شحادة أنه بعد أسبوع سيمر الكنيست الإسرائيلي بالقراءة الثانية والثالثة، لمشروع قانون “بن غفير”، المتعلق بتوسيع صلاحيات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي وهو المنصب الذي سيتولاه زعيم حزب “القوة اليهودية” اليميني المتشدد ايتمار بن غفير، في الحكومة التي يعكف بنيامين نتنياهو على تشكيلها.

وبين أن هناك قوانين إضافية مثل قانون درعي وهي قوانين شخصية للملائمة مع مطالب الأحزاب لتعيين وزراء إضافيين في وزارات حكومية من خلال تعديل القانون الأساسي المعمول به، والذي يسمح لمدانين سابقين بقضايا جنائية لتولي وزارات حكومية مثل أرييه درعي زعيم حزب شاس.

وأوضح شحادة بأن 64 عضوا في الكنسيت يدعمون قانون درعي، لذلك بإمكانه تعديل القوانين، مشيراَ إلى أنه من الغير معروف كيف سترد المحكمة العليا برفض أوالقبول.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد