في آخر أيام المُهلة

الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن توقعاته بشأن تشكيل الحكومة الجديدة

بنيامين نتنياهو

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء 21 ديسمبر 2022، أن اليوم هو اليوم الأخير في المهلة التي طالب بها رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة الإسرائيلية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، إنه "من المتوقع ان يبلغ رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ اليوم خلال ساعات الظهيرة او المساء بانه تمكن من تشكيل الحكومة الجديدة.

من جانبها أفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، بأن اليوم الأربعاء هو الموعد الأخير لتشكيل حكومة نتنياهو، خاصة بعد منح الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ، نتنياهو مهلة جديدة وأخيرة لتشكيلها بعد فشله في المهلة الأولى المكونة من 21 يوما.

وقدرت الصحيفة أنه من المتوقع عرض تشكيلة الحكومة على الكنيست الأسبوع المقبل، للتصويت ونيل الثقة، علما أنها تحظى بدعم 64 من أعضاء الكنيست عن الليكود وتحالف "الصهيونية الدينية" و"نوعام"، و"عوتسما يهوديت" والأحزاب الحريدية "شاس" و"يهدوت هتوراه".

ونقلت الصحيفة عن مصدر في حزب الليكود قوله إن "إعلان نتنياهو عن الحكومة سيكون الأربعاء بعد الظهر، فيما سيعلن رئيس الكنيست المؤقت ياريف ليفين، للكنيست في اليوم التالي عن نجاح نتنياهو في تشكيل الحكومة".

ووفقا للمصدر، فإن نتنياهو يسارع العمل على تعديل على "قانون أساس الحكومة"، وإقراره بالقراءتين الثانية والثالثة، بما يسمح بتعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، وزيرا بالرغم من إدانته بمخالفات فساد، وتعيين وزير في وزارة الأمن يكون مسؤولا عن "الإدارة المدنية"، والانتهاء من مناقشة مشروع "قانون بن غفير"، المرشح لمنصب وزير الأمن القومي، بالإضافة إلى ذلك الانتهاء من تعديل القانون الذي يسمح بانشقاق أعضاء كنيست عن كتلتهم البرلمانية، وزيادة عدد المنشقين من أربعة إلى سبعة أعضاء كنيست.

من جانبها أعلنت القناة السابعة العبرية، موافقة الليكود والحريديين على تأجيل الخطوط العريضة لقانون التجنيد إلى ما بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد