فلسطين واليابان توقعان اتفاقية بحوالي 9 مليون دولار

رام الله / سوا / أكد وزير المالية شكري بشارة على أهمية الدعم المادي والسياسي الذي تقدمه الحكومة اليابانية للشعب الفلسطيني ومساهمتها في تحقيق التنمية المنشودة والسعي للوصول الى الاستقرار الاقتصادي نحو تجسيد واقع الدولة الفلسطينية.


وأشار بشارة خلال الاجتماع الذي عقد اليوم في مقر وزارة المالية في رام الله والذي جاء بعد 3 أيام فقط من الاجتماع التشاوري الذي عقد في وزارة التخطيط مع الحكومة اليابانية، الى التقارب والتنسيق المشترك ما بين الحكومتين الفلسطينية واليابانية.


ووقّع بشارة خلال الاجتماع اليوم مع سفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان في فلسطين السيد "جونيا ماتسورا" اتفاقية بحوالي 9 مليون دولار لدعم الموازنة الفلسطينية.  

                                                             

ولفت الى أن اليابان بدأت بدعم  الشعب الفلسطيني عبر وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين عام 1953، أي بفترة وجيزة بعد أن كانت تعاني والدمار والخراب نتيجة الحرب العالمية الثانية، وأصبحت في موقع تخدم وتساعد فيه المجتمع الدولي، ومنذ اتفاقية اوسلو احتلت اليابان موقعا ريادياً في مساعدة الشعب الفلسطيني، فقد قدمت حوالي 1.5 مليار دولار على مدار 20 عام أي حوالي 70 مليون دولار سنوياً.


واشاد بشارة بالمشاريع التي تقوم بها الحكومة اليابانية والتي تهدف الى الارتقاء في البنية التحتية والتنمية والاقتصاد الفلسطيني مثل محطة تنقية المياه في أريحا ومشروع تنقية مياه خانيونس وشبكات المياه في رفح، ومشاريع اعادة تأهيل المستشفيات ومشاريع الزراعة في نهر الاردن ومشروع ممر السلام والازدهار الذي من شأنه تطوير مناطق الاغوار.


وعبر بشارة عن امتنانه للحكومة اليابانية على دعمها المعنوي الثمين الذي تجسد في دعم قرار الجمعية العامة للامم المتحدة بمنح فلسطين صفة عضو مراقب، آملاً في استمرار هذا الدعم وخاصة في المرحلة القادمة والتي تمر فيها القضية الفلسطينية باستحقاقات حساسة ومهمة.


ومن جهته اكد السيد ماتسورا أن الحكومة اليابانية قررت منح حوالي 9 مليون دولار كنوع من دعم الميزانية ، مشيراً الى أن اليابان اعلنت خلال هذا العام عن تعهد جديد بمبلغ 200 مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين خلال اجتماع CEAPAD واجتماع الدول المانحة في القاهرة.


واشار ماتسورا الى أن قسم كبير من هذه المساعدات ستستخدم لاعادة اعمار غزة ، كازالة ركام الهدم وتوفير الغذاء للاشخاص المتضررين ومشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية.


واكد ماتسورا على التزام حكومة اليابان بالعمل مع الفلسطينيين من اجل اقامة دولة فلسطين والتعاون على الصعيد السياسي والاقتصادي والتنموي أيضاً.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد