ما هو عيد المجيد الذي يحتفل به المسيحيون –وهذه دلالات الرموز المسيحية

رموز مسيحية تستخدم في عيد المجيد - عيد الميلاد

ما هو عيد المجيد الذي يحفتل به المسيحيون ، عيد المجيد أوعيد الميلاد يُعتبر ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، ويُمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح وذلك بدءًا من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر في التقويمين الغريغوري واليولياني غير أنه وبنتيجة اختلاف التقويمين ثلاث عشر يومًا يقع العيد لدى الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني عشية 6 يناير ونهار 7 يناير.

سبب احتفال المسيحيون في عيد المجيد في منتصف الليل

أجواء-أعياد-الميلاد-في-بيت-لحم-8.webp
 

ورغم أن الكتاب المقدس لا يذكر تاريخ أو موعد ميلاد يسوع فإن آباء الكنيسة قد حددوا ومنذ مجمع نيقية عام 325 الموعد بهذا التاريخ، كذلك فقد درج التقليد الكنسي على اعتباره في منتصف الليل، وقد ذكر إنجيل الطفولة ليعقوب المنحول في القرن الثالث الحدث على أنه قد تم في منتصف الليل، على أن البابا بيوس الحادي عشر في الكنيسة الكاثوليكية قد ثبّت عام 1921 الحدث على أنه في منتصف الليل رسميًا.

ويذكر أيضًا، أنه قبل المسيحية كان يوم 25 ديسمبر عيدًا وثنيًا لتكريم الإله الروماني سول إنفكتوس الذي يرمز للشمس، ومع عدم التمكن من تحديد موعد دقيق لمولد يسوع حدد آباء الكنيسة عيد سول إنفكتوس كموعد الذكرى، رمزًا لكون المسيح «شمس العهد الجديد» و«نور العالم». ويعد عيد الميلاد جزءًا وذروة «زمن الميلاد» الذي تستذكر فيه الكنائس المسيحية الأحداث اللاحقة والسابقة لعيد الميلاد كبشارة مريم وميلاد يوحنا المعمدان وختان يسوع، ويتنوّع تاريخ حلول الزمن المذكور بتنوع الثقافات المسيحية غير أنه ينتهي عادة في 6 يناير بعيد الغطاس، وهو تذكار معمودية يسوع.

كيف يحتفل المسيحون في عيد المجيد

يعتبر عيد المجيد كاحتفال ديني وثقافي بين مليارات البشر حول العالم، يترافق مع عيد الميلاد احتفالات دينية وصلوات خاصة للمناسبة عند أغلبية المسيحيين، واجتماعات عائلية واحتفالات اجتماعية.

ومن أبرز مظاهر الإحتفال في عيد المجيد

  • مغارة الميلاد

  • وضع شجرة عيد الميلاد

  • وتبادل الهدايا
  • واستقبال بابا نويل
  • وانشاد الترانيم الميلاديَّة
  • وتناول عشاء الميلاد
  • تزين الشوارع والبيوت بالأضواء وشجرة الميلاد.

ولدى هذه العادات الاحتفالية المرتبطة بعيد الميلاد في العديد من البلدان أصول من العصور ما قبل المسيحية وأصول علمانية بالإضافة للأصول المرتبطة بالمسيحية، وتحتفل أعداد كبيرة من غير المسيحيين ثقافيًا بعيد المجيد أيضاً.

رموز عيد الميلاد المجيد وسبب اختيار الألوان الأحمر والأخضر في تزين

لعيد الميلاد المجيد رموز خاصة بها وهي:

الصليب: يرمز ليسوع المسيح الذي مات من أجل الجميع على الصليب.

112776Image1.jpg
 

المرساة: تُذكّر المسيحيين أن يسوع هو مرساة إيمانهم.

تنزيل.png
 

الشجرة: وترمز إلى شجرة الحياة الأبدية مع السيّد المسيح.

اجمل-صور-شجرة-الكريسماس.jpg
 

الرعاة: وترمز إلى أن البشارة في ميلاد السيد المسيح هي لكافة الناس اجمع دون تمييز.

Z7K13Pw.jpg
 

النجوم: وتوضع في أعلى الشجرة وهي تذكار للنجمة التي قادت الرعاة إلى مكان مولد السيد المسيح.

259e621112404320.jpg
 

اللون الأحمر: ويدلّ على موت السيد المسيح وقيامته من اجل الحياة الأبدية.

b4d08e703a20ae67d455587d51588283.webp
 

اللون الأخضر: وترمز إلى الحياة والشباب والى الصلوات المرفوعة للسماء.

51UaGDfD9rL._AC_SY780_.jpg
 

اللون الذهبي: يرمز إلى هدايا المجوس التي قدموها للسيدة مريم العذراء بعد ولادة السيد المسيح.

رموز-شجرة-عيد-الميلاد.webp
 

الجرس: ويرمز إلى البهجة والسعادة بحلول هذا العيد المجيد.

png-clipart-whimsical-christmas-easy-coloring-book-for-adults-and-kids-christmas-coloring-fun-for-the-whole-family-fmt-international-executive-search-gmbh-christmas-holidays-decor.png
 

الشمعة: وترمز إلى أن السيد المسيح هو نور هذا العالم.

y3nkD.jpg
 

بابا نويل: بابا نويل أو «سانتا كلوز» هو شخصية خيالية ترتبط بعيد الميلاد توجد عند المسيحيين، معروفة غالباً بأنها رجل عجوز سعيد دائما وسمين جداً وضحوك يرتدي ستره يطغى عليها اللون الأحمر وبأطراف بيضاء وتغطي وجهه لحية ناصعة البياض.

صور-بابا-نويل-12.jpg
 

وبابا نويل مشهور في قصص الأطفال فإن بابا نويل يعيش في القطب الشمالي مع زوجته السيدة كلوز ، وبعض الأقزام الذين يصنعون له هدايا الميلاد، والأيائل التي تجر له مزلاجته السحرية، ومن خلفها الهدايا ليتم توزيعها على الأولاد أثناء هبوطه من مداخن مدافئ المنازل أو دخوله من النوافذ المفتوحة وشقوق الأبواب الصغيرة.

20201231024138069.jpg
 

مغارة عيد الميلاد – على ماذا تدل رموز مغارة عيد المجيد

cf329c44c0a96a686adda2473d346114.webp
 

يسوع المسيح طفلاً: وهو صاحب العيد.
يوسف ومريم: رمز الإنسانيّة كلّها حيث الرجل والمرأة هما معاً “صورة الله ومثاله” كما ورد في سفر التكوين :” فخلَقَ اللهُ الإنسانَ على صورَتِه، على صورةِ اللهِ خلَقَ البشَرَ، ذَكَرًا وأُنثى خلَقَهُم” (تك 1: 27).
الرعاة: وهم يمثّلون فئة الفقراء والبسطاء كونهم أفقر طبقات الشعب في تلك الأيام. يضاف إلى ذلك أنهم يذكّروننا أن المسيح هو الراعي الحقيقي الّذي خرجَ من نسل الملك داود، الملك الّذي وُلِدَ راعيا.ً
المجوس: وهم يمثلون فئة المتعلمين والأغنياء الّذين لا قيمة لما يملكونه أو يعلمونه إن لم يقدهم إلى المسيح. كما أنّهم يذكّروننا أيضاً بالمسيح الّذي هو ملك الملوك.
النجمة: وهي رمزُ للنجمة التي هدت المجوس إلى المسيح، ولنور المسيح المتجسد.
البقرة: وهي رمزُ الغذاء الماديّ الّذي لا بدّ منه للإنسان، لا ليعيش من أجله وإنما ليساعده ليعيش ويتمكن من خدمة الإله الحقيقي، وهذا رمزُ البقرة التي تقوم بتدفئة المسيح.
الحمار: وسيلة النقل البري الأساسية لدى عامّة الناس. وهو أيضاً رمزالصبر واحتمال المشقات في سبيل الإيمان وفي خدمة المخلّص.
الأغنام: وسيلة للغذاء والتدفئة. وترمز بشكلٍ خاص إلى الوحدة الضرورية في جماعة المؤمنين، التي تحافظ على دفء الإيمان في قلوبهم.
الملائكة: يرمزون إلى حضور الله الفعال بين الناس على أن لا تعيقه قساوة القلوب وظلمة الضمائر

betlem-1024x640.jpg
 

هل يصوموا المسيحة قبل عيد المجيد


يسبق عيد الميلاد فترات صوم تعرف بـ" صوم الميلاد أو الصوم الصغير" وتبلغ مدته 43 يومًا ينقطع خلالها الصائمون عن تناول اللحوم ويتناولون الأطعمة النباتية والاسماك ماعدا يومي الأربعاء والأحد.

يتخلل صوم الميلاد عدد من الاحداث الدينية الهامة في الكنيسة القبطية ومنها شهر كهيك والمعروف بالشهر المريمي والمتضمن تسابيح الخاصة بشكر العذراء مريم وإقامة القداسات الإلهية.
 

عطلة عيد المجيد- إجازة عيد الميلاد

يوم عيد المجيد يعتبر عطلة رسمية في أغلب دول العالم، وفي الوطن العربي يعد عطلة في سوريا ولبنان ومصر والأردن وفلسطين والعراق وغيرها .

يعد عيد الميلاد من أكثر المناسبات التي ينفق الناس عليها مالاً، كما يوجد لهذه المناسبة أغاني وموسيقى وأفلام ومسرحيات ومسلسلات تلفازية عديدة تتناولها، بأبعادها المختلفة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد