طرق علاج السعال عند الأطفال في المنزل

علاج الكحة أ السعال عند الأطفال

طرق علاج السعال عند الأطفال في المنزل – تعاني الكثير من الأمهات مع أطفالهن عند إصابتهم بنزلات البرد والحة والسعال المستمرة، خاصةً مع بدء فصل الشتاء .

وتبحث العديد من الأمهات عن طرق علاج طرق علاج الكحة أو السعال عند الأطفال في المنزل ، وعله فإننا نقدم لكم في هذه المقالة طرق العلاج وكيفية تخفيف السعال والكحة عند الأطفال .

طرق علاج السعال عند الأطفال

يحدث السعال أو الكحة عندما تتهيج النهايات العصبية في الممرات الهوائية بسبب نزلات البرد أو الحساسية، ورغم أنه رد فعل طبيعي يتم من خلاله إزالة السوائل من الحلق والصدر.

كما أن البالغون يتعرضون سنويًا ​لنزلات البرد ​من 2 إلى 3 مرات، ويصاب الأطفال بنزلات البرد والكحة والسعال لمدة 6 إلى 8 مرات سنويًا.

وعليه فإنه من الطبيعي أن يصاب الطفل بـنزلات برد متكررة، نتيجة وجود المئات من فيروسات البرد المختلفة، مع افتقار الأطفال الصغار للمناعة ضدها.

أنواع الكحة والسعال عند الأطفال

سعال عميق قادم من أسفل الصدر:  بسبب المخاط في الشعب الهوائية.

سعال قادم من الحلق (كحة ناشفة): بسبب التهاب وتورم حول الحنجرة.

سعال خفيف مع التنفس: بسبب تقطر الأنف من مؤخرة الحلق.

أسباب السعال والكحة عند الأطفال

يحدث السعال أو الكحة عند الأطفال ، نتيجة محاولة الجهاز التنفسي بالتخلص من مادة مهيجة مثل السجائر أو الدخان المنبعث من السيارات أو بسبب نزول المخاط إلى أسفل الحلق، أو نزلات البرد والأنفلونزا.

التهاب القصبات الهوائية.

الالتهاب الرئوي.

وجود جسم غريب عالق في مجرى الهواء.

أمراض فيروسية مثل البرد أو الإنفلونزا.

الالتهابات البكتيرية مثل التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجيوب الأنفية

تهيج المريئ الذي قد يؤدي إلى السعال والقيء وحرقة الصدر أو البصق المتكرر، بالإضافة إلى الإحساس بطعم سيء في الفم.

أن يكون مصابًا بالربو ، حيث يزداد السعال عند الأطفال في الليل أو أثناء اللعب أو عند ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني آخر.

الحساسية، أو إلتهاب القصبة الهوائية، بالإضافة إلى السعال المستمر، ما يتسبب في حكة على مستوى الحلق، سيلان الأنف والعيون الدامعة، التهاب الحلق أو طفح جلدي.

shutterstock_793435075-scaled.jpg
 

طرق علاج السعال عند الأطفال في المنزل

استخدام قطرات الأنف التي تحتوي على الماء والملح لعلاج الكحة للأطفال والرضع والصغار، حيث تساعد في التخلص من الإحتقان والتقليل من لزوجة الماط، وبالتالي تسهيل إزالته من الأنف باستخدام المناديل.

تناول السوائل لعلاج الكحة والسعال للأطفال والرضع والصغار ، ما يعمل على تخفيف لزوجة المخاط ويقلل من الإحتقان، كما أنه يحافظ على رطوبة جسد الطفل، ما يمكنه من المساعدة في مقاومة الجسم للأمراض.

استخدام العسل لعلاج الكحة عند لأطفال والرضع في المنزل بدلًا من أدوية السعال، حيث يمتيز بعدة فوائد في علاج الكحة أو السعال، كونه يخفف من التهاب الحلق، لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب.

طريقة استخدام العسل في علاج الكحة والسعال عند الأطفال

يُعطى الطفل نصف ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم وبحد أقصى 4 مرات في اليوم، إما مباشرة في الفم أو بعد إذابتها في كوب من الماء الدافئ مع الليمون.

ويجب الإبتعاد عن استخدام العسل في علاج الكحة والسعال عند الرضع بين عمر سنة و4 سنوات.

تدليك الصدر لعلاج الكحة للأطفال والرضع ، باستخدام الزيوت والكريمات التي تحتوي على المينثول أو الكافور، ما يساعد في تحسين تدفق الهواء عبر الممرات الأنفية، ومساعدة الطفل في النوم بشكلٍ أفضل.

ويجب مراعاة التالي عند تدليك الصدر للأطفال والرضع:

هذه الطريقة مخصصة للأطفال الذين تجاوزت أعمارهم العامين فقط.

تجنب وضع المنثول أو الكافور على منطقة الوجه أو تحت الأنف.

استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الطريقة.

يجب وضع هذه المنتجات على القدمين بدلاً من منطقة الصدر والرقبة.

ترطيب الجو لعلاج الكحة والسعال عند الأطفال في المنزل ، باستخدام جهاز ترطيب الجو ما يساعد في تقليل جفاف الممرات التنفسية والتقليل من لزوجة المخاط المتراكم في الصدر والأنف.

يمكن علاج الكحة عند الأطفال طبيعيًا من خلال حبة البركة، إذ إنها تملك فوائد عظيمة في مقدمتها تقوية المناعة وتسريع الشفاء من نزلات البرد، ويمكنكِ تقديمها لطفلك على ملعقة عسل أو مع شوربة الدجاج أو مضافة إلى الحليب.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم في وكالة سوا الإخبارية، طرق علاج الكحة والسعال عند الأطفال في المنزل طبيعيًا وأسباب الكحة والسعال عند الاطفال وأنواع الكحة .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد