أفضل طريقة لعلاج الزكام في البيت

علاج الزكام

أفضل طريقة لعلاج الزكام في البيت - حيث تزداد حالات الإصابة بالزكام ونزلات البرد، خاصة بعد تغير الطقس وانخفاض درجات الحرارة، بحيث يعد الزكام مرضا شائعا بين الناس وأكثر المصابين به هم الأطفال، ويحدث بشكل خاص مع تغير الطقس بين الفصول أو نتيجة العدوى المنقولة من شخص مصاب بالزكام عن طريق التنفس او التقبيل.

ويتم علاج الزكام بطرق طبيعية في المنزل يعتمد على أمور بمتناول الجميع يمكن الاستعانة بها للتخفيف من حدة الزكام وأعراضه، وفي حالات كثيرة علاجه في حال كان بسيطا ويمكن السيطرة عليه دون الحاجة لزيارة الطبيب وتناول الأدوية، ولذلك سنتعرف على أفضل طريقة لعلاج الزكام في البيت.

أفضل طريقة لعلاج الزكام في البيت

- الثوم 

يعتبر الثوم من المواد الطبيعية التي تعالج العديد من الأمراض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، نظراً لاحتوائه على خصائص طبيعية تخلص الجسم من كافة السموم والبكتيريا المتراكمة داخل الجسم، ويتم عمل هذه الوصفة من خلال تقشير كمية كافية من الثوم، وهرسه جيداً وتناوله مع كوب من الماء، مع تكرار هذه الوصفة أكثر من مرة في اليوم، للحصول على النتيجة المطلوبة. البصل يستخدم البصل عن طريق خلط ست ملاعق صغيرة من عصيره الطازج مع ملعقتين صغيرتين من السكر أو العسل، وتسخين الخليط الناتج قليلاً، وتناوله مباشرة، مع مراعاة عدم تناوله من الأطفال والرضع.

- العسل

يعد العسل من الوصفات الطبيعية التي تعالج الزكام بصورة سريعة، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات، وعلى مواد مطهرة تقضي على كافة الجراثيم، والبكتيريا المتراكمة في الجسم، ويمكن استخدامه من خلال خلط نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع أربع ملاعق صغيرة من العسل، وخلطهما جيداً، للتماسك التام، وتغطية الخليط الناتج، وتركه لمدة خمس دقائق، وتناول المشروب الناتج مباشرة، أو عن طريق تناول ملعقة كبيرة من العسل.

- البصل

 يستخدم البصل عن طريق خلط ست ملاعق صغيرة من عصيره الطازج مع ملعقتين صغيرتين من السكر أو العسل، وتسخين الخليط الناتج قليلاً، وتناوله مباشرة، مع مراعاة عدم تناوله من الأطفال والرضع.

-  الزنجبيل عنصر غذائي مفيد ايضا في علاج الزكام فهو يخلص الجسم من المواد المخاطية، ويمكن غليه وشربه مع القليل من العسل او اضافته الى الطعام.


-  الزعتر من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم و تحارب الزكام.


-  شوربة الدجاج من أفضل الطرق الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها لعلاج الزكام في المنزل، مما يخفف من حدة المرض ويعمل على فتح الممرات الهوائية فضلا عن إمداد الجسم بالفيتامينات الضرورية.


-  الحصول على قسط وافر من الراحة وعدم إجهاد الجسم.


- العلاج بالبخار أو التبخيرة التي تساعد على فتح انسداد الأنف والتخلص من الاحتقان الحاصل في الأنف والحلق.


-  الإكثار من تناول السوائل خاصة الماء لتعويض فقدان الجسم للسوائل، اضافة الى المشروبات الساخنة كالشاي و مغلي الاعشاب الساخن والتي تعمل على تخفيف الالتهاب المسبب للزكام.


-  الامتناع عن التدخين والإقلاع عنه بصورة تامة.


-  التخفيف من المشروبات الغنية بالكافيين.


- عصير الليمون من العصائر الفعالة جدا في علاج الزكام، كونه يقضي على الفيروسات المسببة له. ويمكن إضافة العسل والنعناع عليه وتناوله بمعدل 3 مرات يوميا. 


وفي هذا المقال سردنا لكم عبر وكالة  "سوا" عن أفضل طريقة لعلاج الزكام في البيت وخاصة في فصل الشتاء.
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد