أفضل علاج لألم المفاصل في فصل الشتاء

أفضل علاج لألم المفاصل في فصل الشتاء

تعرف على أفضل علاج لألم المفاصل في فصل الشتاء، حيث مع بدء دخولنا في فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، تزداد بشكل كبير آلام المفاصل والتي سرعان ما يشتكي منها الكثير من الأشخاص.

ومع كل بداية لفصل الشتاء تبدأ الشكاوى من آلام المفاصل والعظام، وهذا ما أكده العديد من الأطباء المتخصصين حول العالم، وذلك بسبب زيادة الإحساس بالألم يرجع إلى تقلص العضلات اللاإرادي في محاولة الجسم لتوليد حرارة داخلية، فضلا عن انخفاض مستوى تدفق الدم للمفاصل المصابة بالخشونة أو الالتهابات.

ويزداد آلام المفاصل في فصل الشتاء، خاصة لدى المرضى الذين يعانون من الخشونة أو التهابات الذئبة الحمراء، أو من يعانوا من التهابات في المفصل نتيجة الضغط عليه بسبب الوقوف لفترات طويلة.

أفضل علاج لألم المفاصل في فصل الشتاء

وفيما يتساءل العديد من الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل عن أفضل علاج لألم المفاصل في فصل الشتاء، للتمكن من الوقاية من هذا الألم أو التخفيف منه.

ووفق العديد من الدراسات والتجارب التي شاركها العديد من الأطباء حول العالم خلال رحلتهم مع هذه الحالات، فقد قدموا عدد من النصائح الوقائية للمساعدة على تجنب زيادة الإحساس بألم المفاصل خلال فصل الشتاء، ومنها:

  • تمارين الماء: وتساعد التمارين المائية على الحد من التهاب المفاصل.
  • ارتداء الملابس الدافئة: ويمكن أن يتم التغلب على آلام المفاصل من خلال ارتداء الملابس الدافئة، وارتداء القفازات والملابس الثقيلة، وتغطية الركبتين والقدمين دائما.
  • العلاج بالحرارة: يجب الاستحمام بالماء الدافئ، ووضع شمع البارافين الدافئ على المفاصل المصابة.
  • العلاج بالبرودة: يتم العلاج بالبرودة عن طريق وضع مكعبات الثلج في قطعة من القماش، ثم نضعها على المنطقة المصابة، أو الاستحمام بماء بارد.
  • فقدان الوزن: تشير مؤسسة التهاب المفاصل، إلى أن كل نصف كيلو زائد في الجسم يسبب ضغطا على الركبتين بمعدل 3 أضعاف وعلى المفاصل بمعدل 6 أضعاف.
  • تناول مكملات فيتامين د: حيث يقل تعرض الأشخاص لأشعة الشمس خلال فصل الشتاء.
  • توزيع المجهود اليومي سواء في العمل أو في المنزل، لتجنب الوقوف لفترات طويلة ومتصلة.
  • عدم ثني الركبة لفترات طويلة، لأن الضغط عليها يزيد من الالتهابات فيزداد الشعور بالألم.
  • في حالة الجلوس على المكتب، احرص على الجلوس بظهر مستقيم بحيث يكون ملامس لمسند الكرسي، لأن الانحناء يتسبب في الضغط على عضلات أسفل الظهر، ما يزيد من الشعور بالألم، مع تجنب الجلوس لفترات طويلة.
  • تجنب التعرض لتيارات الهواء في فصل الشتاء.
  • عند الإحساس بتيبس العضلات يُنصح بعمل كمادات مياه دافئة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، كل مرة لمدة 10 دقائق أو ربع ساعة.

أطعمة ومشروبات ينصح بها لتخفيف آلام المفاصل

1- الشاي الأخضر

تناول الشاي الأخضر، يعمل على تخفيف حدة الالتهاب وآلام المفاصل، لاحتوائه على مادة البوليفينول، أحد مضادات الأكسدة التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الغضاريف.

2- الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب التي تساعد على الحد من الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل، وهو يقلل أيضا من خطر الإصابة بهشاشة العظام والخشونة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله لاحتمالية تداخله مع بعض الأدوية.

3- الكركم

يحتوي الكركم على مواد مضادة للالتهابات، لذا يعتبر من الأعشاب التي يمكن إضافتها للطعام كعلاج موضعي لآلام المفاصل.

4- تناول زيت السمك

زيت السمك غني بالأوميجا 3، والتي تساعد في التقليل من فرص الإصابة بالالتهابات ما يقلل آلام المفاصل، لذا ينصح بإضافة زيت السمك إلى الطعام أو تناول كبسولات زيت السمك، لكن بعد استشارة الطبيب.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد