محدث: فصائل وشخصيات فلسطينية ينعون سليم الزعنون

رئيس المجلس الوطني السابق سليم الزعنون

نعت فصائل وشخصيات فلسطينية اليوم الخميس 15 ديسمبر 2022 رئيس المجلس الوطني السابق سليم الزعنون ، والذي توفي الليلة الماضية في عمان بعد صراع مع المرض.

وجاء ت بيانات النعي حسب ما وردت وكالة سوا كما يلي:

المجلس الثوري لحركة فتح

نعى المجلس الثوري لحركة "فتح"، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وأحد مؤسسي الحركة، سليم الزعنون (أبو الأديب)، الذي انتقل إلى جوار ربه، أمس الأربعاء، عن عمر ناهز 89 عاما.

وقال المجلس الثوري في بيان النعي: "رحل القائد الوطني الكبير والفارس والمؤسس في حركة فتح، الذي أفنى حياته مدافعاً عن قضية شعبه في كل المواقع والساحات وكان حارساً للحلم الوطني الفلسطيني حلم الدولة والخلاص من الاحتلال والعودة لكل فلسطيني تشرد عن وطنه، كان مقاتلاً بمبادئه وأخلاقه الوطنية عن وحدة شعبنا في إطار منظمة التحرير الفلسطينة بيت كل الشعب الفلسطيني في الوطن والمنافي سواء في إطار اللجنة المركزية لحركة فتح أو خلال رئاسته للمجلس الوطني الفلسطيني، لأنه آمن أن الوحدة هي شرط الانتصار، لقد خسرت فلسطين فارسا شجاعا  قاتل على كل المنابر الفلسطينية والعربية والدولية".

وتقدم "ثوري فتح" بأحر التعازي القلبية إلى الرئيس محمود عباس ، وأعضاء اللجنة المركزية، وكافة أطر الحركة، ولرفاق درب الراحل الكبير رئيس وأعضاء المجلس الوطني وأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وإلى جماهير شعبنا الفلسطيني في كل مكان، وعائلة الفقيد وآل الزعنون، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

أحمد أبو هولي

أبو هولي: القائد سليم الزعنون رجل المواقف الصعبة عزاءنا فيه أنه ترك نهجاً في العمل نعتبره مدرسة للمناضلين في هذا الوطن

نعت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية القائد الوطني الكبير رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح سليم الزعنون "أبو الأديب"  الذي وافته المنية مساء امس الاربعاء في العاصمة الأردنية عمان، بعد مسيرة حافلة بالعطاء والتضحية في سبيل قضيته العادلة.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين احمد أبو هولي في بيانه الصادر عنه اليوم إلى أن الراحل "سليم الزعنون" التحق في صفوف الثورة الفلسطينية منذ بداياتها الأولى وحركة فتح منذ انطلاقتها وهو من مؤسسين الحركة الأوائل، كرس حياته في خدمة قضية شعبه، والدفاع عن حقوقه الوطنية المشروعة.

وتابع: " كان مدرسة في العطاء ومرجعيةّ للمناضلين وحكيما في اتخاذ القرارات الوطنية، عرفناه من المكافحين والمناضلين الأوائل الأشداء مدافعاً شجاعاً عن المصالح الوطنية العليا لشعبنا الفلسطيني وفي الدفاع عن الكلمة الحرة، والقرار الفلسطيني المستقل ومن الرجال الذين اخلصوا وأفنوا حياتهم في خدمة فلسطين".

واعتبر أبو هولي ان رحيل القائد "أبو الأديب" يعد خسارة للشعب الفلسطيني ولحركته الوطنية، ولكل احرار العالم.

وأضاف 'في الوقت الذي يعز علينا فيه فراق "أبو الأديب" فإن عزاءنا فيه أنه ترك نهجاً وممارسة وأسلوباً في العمل نعتبره مدرسة للمناضلين والشرفاء في هذا الوطن.

وتقدم أبو هولي من الأخ الرئيس أبو مازن والشعب الفلسطيني وعائلة المغفور له بأحر التعازي وأصدق مشاعر الحزن والمواساة سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بوسع رحمته ويسكنه فسيح جناته عند الأنبياء والصديقين والشهداء .

نايف حواتمة

بعث نايف حواتمة، الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إلى كل من رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، وعائلة الزعنون، معزياً برحيل المناضل سليم الزعنون (أبو الأديب) رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، وعضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني/ فتح.

وقال حواتمة في استذكاره للراحل الكبير، بأنه قائد وطني كبير، وقامة سامقة، ورجل حوار، صادق في وعوده، وفي لعهوده، أفنى حياته في خدمة قضية شعبه، من كبار مؤسسي حركة فتح، والحركة الوطنية الفلسطينية المعاصرة، احتل مكانته التي يستحقها، قائداً على رأس إحدى أهم مؤسسات م. ت. ف، المجلس الوطني الفلسطيني، وقادها بجدارة، من موقعه الوطني في انتمائه إلى القضية الوطنية، متجاوزاً حدود الانتماء الضيق لصالح الانتماء غير المحدود، لفلسطين وحدها.

وقدم حواتمة تعازيه إلى الرئيس عباس، ورئيس المجلس الوطني روحي فتوح، وأعضاء رئاسة المجلس، وإلى حركة فتح، وعائلة الراحل الكبير، وإلى عموم أبناء شعبنا، مؤكداً أن ذكرى القائد الوطني الكبير أبو الأديب ستبقى خالدة في وجدان أبناء شعبنا ومناضليه 

الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"

نعى الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، الرئيس السابق للمجلس الوطني الفلسطيني، وأحد القادة المؤسسين لحركة "فتح" والثورة الفلسطينية، القائد والمناضل الوطني الكبير سليم الزعنون (أبو الأديب).

وقال "فدا" إن "رحيل الزعنون يمثل خسارة كبيرة للحركة الوطنية الفلسطينية ولفلسطين جمعاء، خاصة بما امتلكه من روح العمل الوحدوي والمشترك التي سادت على الدوام مسيرة عمله، سواء خلال رئاسته للمجلس الوطني أو في علاقته بمختلف الفصائل أو قبل ذلك خلال مجمل المهام والمسؤوليات الوطنية والنضالية التي تولاها، فضلا عن كونه إنسانا مثقفا وأديبا من الطراز الأول".

وأضاف "فدا" أنه "يتقدم بأحر التعازي وأصدقها من القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، ومن الأخوة في حركة "فتح" ومن عموم فصائل العمل الوطني الفلسطيني ومن أبناء وبنات شعبنا في أماكن تواجدهم كافة ومن أسرة وعائلة الزعنون الكرام في هذا المصاب الجلل".

وختم "فدا" بيانه بتأكيد العهد والوفاء للراحل الكبير الزعنون على المضي قدما على درب النضال والمبادئ التي آمن بها وناضل من أجلها في سبيل حرية فلسطين الأكيدة ودحر الاحتلال عن أرضها وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وكاملة السيادة بعاصمتها القدس وتأمين حق اللاجئين الفلسطينين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم وفقا للقرر الأممي 194.

الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أحمد مجدلاني

نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أحمد مجدلاني، باسم المكتب السياسي واللجنة المركزية للجبهة، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وأحد مؤسسي الحركة، سليم الزعنون (أبو الأديب).

وقال مجدلاني: "تفتقد فلسطين مناضلا صلبا، كان مثالا للتضحية والعطاء، وخدمة شعبه وقضيته الوطنية، بكافة مراحل الثورة، متمسكا بالثوابت الوطنية والشرعية الفلسطينية، مدافعا عن القرار الوطني المستقل، وحدويا من أجل فلسطين وشعبها".

وتقدم بأحر التعازي للرئيس محمود عباس ولحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، ولعائلة الفقيد بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، داعيا الله عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يدخله فسيح جناته، وأن يلهم أهله جميل الصبر وحسن العزاء.

رئيس دائرة شؤون المغتربين فيصل عرنكي

 نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون المغتربين فيصل عرنكي، القائد الوطني الكبير سليم الزعنون "أبو الأديب"، الذي وافته المنية في العاصمة الأردنية عمان بعد حياة مليئة بالعطاء والنضال والتضحيات.

وقال عرنكي في بيان نعي: ببالغ الحزن والأسى ننعى القائد الوطني الكبير، أحد قامات ورموز العمل الفلسطيني، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق وأحد مؤسسي حركة فتح وعضو لجننتها المركزية، سليم الزعنون" أبو الأديب"، الذي ترجل بعد حياة قضاها مناضلا لوطنه ومدافعا عن قضيته العادلة في كل مراحل حياته وفي مختلف المحافل والمجالات.

وأضاف أن "أبو الأديب" صاحب باع وتاريخ طويل في العمل الوطني الفلسطيني، قضى حياته مدافعا عن حقوق شعبه وقضيته الفلسطينية العادلة، ومتمسكًا بالثوابت الفلسطينية، لم يتوانى للحظة عن تقديم كل ما يلزم في سبيل خدمة الشعب الفلسطيني في نضاله لنيل حريته واستقلاله.

وتقدم عرنكي من سيادة الرئيس محمود عباس وحركة "فتح" ومن أبناء شعبنا في الوطن والشتات ومن عائلة الزعنون، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع برحمته، وأن يدخله فسيح جنانه، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس

نعت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس، القائد الوطني الكبير، أحد مؤسسي حركة "فتح"، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق سليم الزعنون، الذي انتقل الى جوار ربه بعد مسيرة نضالية طويلة دفاعا عن حقوق شعبنا الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

وأشادت اللجنة في بيان النعي الذي صدر عن رئيسها عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رمزي خوري، بمناقب الفقيد الكبير، مستحضرة مسيرة نضاله الممتدة من خمسينيات القرن الماضي والتي ترك خلالها تجربة وطنية تستلهم منها الأجيال معاني التمسك بالحق الوطني وصور العطاء، فقد كان قائد وطنيا بامتياز بدأ مسيرته مع رفاق دربه الشهداء من القادة واطلقوا أنبل ظاهرة في تاريخ مسيرة شعبنا وهي الثورة الفلسطينية-  حركة التحرير الوطني الفلسطيني" فتح" على طريق العودة والحرية والاستقلال.

وتقدمت اللجنة من الرئيس محمود عباس، وأبناء شعبنا في الوطن والشتات، واسرة الفقيد، وآل الزعنون، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة برحيل فقيد الشعب الفلسطيني الكبير، داعية الله عز وجل ان يتغمده برحمته الواسعة وأن يدخله فسيح جنانه، وان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.

عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية رمزي رباح

نعى  عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، رمزي رباح، القائد الوطني الراحل سليم الزعنون، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، الذي توفي في العاصمة الأردنية عمان يوم أمس، بعد حياة حافلة بالنضال والعطاء.

ووصف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رمزي رباح، القائد الراحل سليم الزعنون، بالقائد الوطني الغيور على مصلحة وطنه، والوحدوي الحريص على أطيب وأفضل العلاقات بين الجبهة الديمقراطية وحركة فتح، وباقي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية.

وتقدم عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية بأحر التعازي والمواساة لعائلته، واخوته ورفاقه في حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية، داعيا الله أن يتغمده بواسع رحمته، ويلهم ذويه جميل الصبر وحسن العزاء.

الجهاد الإسلامي:

بسم الله الرحمن الرحيم

نعي رئيس المجلس الوطني السابق سليم الزعنون

تنعى حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، القائد الوطني الفلسطيني سليم الزعنون "أبو الأديب"، أحد قادة ومؤسسي حركة فتح ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، الذي توفي يوم أمس في الأردن، بعد حياة كرسها للعمل والنضال الوطني والدفاع عن شعبه وأرضه.

وتتقدم الحركة من الإخوة في حركة فتح ، ومن رئيس وأعضاء المجلس الوطني الفلسطيني، بوفاة الأخ المناضل أبي الأديب، ونخص بالتعزية أسرة الفقيد وعموم آل الزعنون.

نسأل الله العلي القدير أن يتغمّد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته، وأن يلهم عائلته وإخوانه ورفاقه الصبر وحسن العزاء، وإنَّا لله وإنا إليه راجعون.

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين
الخميس: 21 جمادى الأولى 1444 هـ، 15 ديسمبر 2022م

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد