أخصائي يحذر هؤلاء الأشخاص من تناول القهوة

موظف يتناول فنجان قهوة

قال الدكتور أيدار شارافيف أخصائي أمراض القلب إن الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب ، يمكن أن يسبب تناولهم للقهوة نوبة قلبية حادة وأحيانا قد تكون مميتة.

وأضاف أن تناول القهوة لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ولكن يمكن يؤدي الكافيين لدى بعض الأشخاص إلى الإصابة بنوبة قلبية حادة قصيرة المدى، بيد أنها أحيانا قد تكون مميتة.

وتابع:" لقد تغيرت نظرة الأطباء والعلماء إلى الآثار السلبية للقهوة على القلب عدة مرات خلال السنوات القليلة الماضية. ووفقا لأحدث البيانات القهوة والشاي ليس لهما تأثير سلبي في القلب- ولا تظهر أمراض القلب والأوعية الدموية من هذا ولا تتفاقم".

وقال أخصائي أمراض القلب :" هناك أشخاص يستقبل جسمهم الكافيين بسهولة- فيمكنهم تناول القهوة والخلود للنوم. ولكن عند غيرهم "يعالج" الكافيين ببطء وبصورة سيئة في جهاز الهضمي، حتى إن ضربات قلبهم تزداد عند تناولهم أي مشروب يحتوي على الكافيين، لذلك لا يمكنهم النوم. أي يجب عليهم التخلي عن تناول مثل هذه المشروبات، وهذا يشمل بصورة خاصة الأشخاص الذين لديهم ميل إلى عدم انتظام ضربات القلب، لأن تعرضهم الحاد للكافيين لفترة قصيرة يمكن أن يسبب نوبة شديدة وأحيانا قاتلة".

وحسب تقرير القهوة العالمي الصادرة عن مؤسسة “الأبحاث والأسواق” Research and Markets بلغ حجم سوق القهوة العالمي في 2021 نحو 108 مليارات دولار.

وتوقع التقرير أن يواصل سوق القهوة نموه على مدار السنوات القليلة القادمة، ليصل حجمه إلى 144.86 مليار دولار بحلول العام 2025.

ويعني هذا أن سوق القهوة سيشهد نموا مركبا بمعدل نمو سنوي يبلغ 7.60٪ للفترة الممتدة من 2021 إلى 2025.

وحسب موقع الإحصاءات “ستاتيستا”، فإن العالم استهلك في العام 2020/2021، قرابة 166.63 مليون كيس قهوة.

وتقدر بعض الجهات هذا الحجم من الاستهلاك بأنه يتخطى الـ400 مليار فنجان سنويا.

ويقاس الاستهلاك العالمي للقهوة بالكيس الذي يبلغ وزنه كمعيار 60 كيلوجراما.

ووفق “ستاتيستا”، فإن استهلاك القهوة زاد في 2020/2021، مقارنة بالعام 2019/2020 الذي شهد استهلاكا بنحو 164 مليون كيس.

المصدر : وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد