أصابت نجمة عالمية.. ما هي "متلازمة الشخص المتيبس"؟

سيلين ديون

ما هي "متلازمة الشخص المتيبس"؟_ أدى إعلان نجمة الغناء العالمية سيلين ديون، عن إصابتها بمرض متلازمة الشخص المتيبس، إلى تسليط الضوء على مرض عصبي نادر لم يكن يعلم به الكثير.

يمثل مرض "متلازمة الشخص المتيبس" أحد الأمراض النادرة التي يصاب بها شخص واحد من بين مليون شخص في العالم، وأكثر المصابين به من النساء في سن 45 عامًا، وذلك وفق تقرير نشره موقع "فوتورا سيونس" الفرنسي المتخصص.

ولفت التقرير إلى أن هذا المرض أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مرض آخر من أمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري من النوع الأول، أو التهاب الغدة الدرقية، أو فقر الدم.

وذكر التقرير أن أعراض مرض الشخص المتيبس تظهر بشكل تدريجي، حيث يؤدي تصلب العضلات إلى شل حركة الجذع والوركين والأطراف التي تؤثر على المشي، وتصاحب هذا التصلب تقلصات عضلية مؤلمة لا يمكن السيطرة عليها وقد تؤدي إلى السقوط العنيف، لا سيما مع تجمّد العمود الفقري.

ونوه التقرير إلى أن الأعراض ليست حركية فحسب، بل هي أيضًا نفسية، حيث يعاني الأشخاص المصابون بهذه المتلازمة من فرط الحساسية للضوضاء، واللمس، والمواقف المجهدة، التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة تشنج، ونتيجة لذلك قد يصاب المرضى بالخوف من مغادرة المنزل خشية الإصابة بنوبة صرع.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد علاج لمرض "متلازمة الشخص المتيبس" حتى الآن، والأدوية التي يتم تداولها وتعاطيها تخفف الأعراض فقط مثل "بنزوديازيبينات" و"باكلوفين" وهي مسكّنة للآلام وتعمل على الحد من التشنجات فقط.

المصدر : وكالة سوا_ إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد