موعد اليوم العالمي للغة العربية 2022.. معلومات مذهلة

اليوم_العالمي_للغة_العربية.jpg

اليوم العالمي للغة العربية ،قررت الجمعية العامة للأم المتحدة بتخصيص يوم عالمي للغة الغربية، نظراً لأهميتها والعدد الكبير والهائل الذي يتحدث بها ، ويعتبر 18 كانون الأول (ديسمبر) من كل عام، هو يوم للاحتفال باللغة العربية.

لماذا يوم 18 ديسمبر يوم اللغة العربية؟

يشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أصدرت قرارها رقم 3190 في كانون الأول/ ديسمبر عام 1973، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية ،خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

اليوم العالمي للغة العربية.webp
 

موعد اليوم العالمي للغة العربية لسنة 2022

يصادف يوم الأحد 18 ديسمبر 2022 هو اليوم العالمي للغة العربية في عام 2022.

اللغة العربية كانت وما زالت تتميز على عرش اللغات الأكثر رصانةً وانتشارًا، وقد تغنّى بجمالها الكثير من الشعراء العرب وأشادوا بأهميتها، على رأسهم أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، فهي تحتل مكانةً خاصةً في قلوب جميع العرب.

أهمية اللغة العربية وأبرز ما يميزها

اليوم العالمي للغة العربية بتذكير العالم بأهمية هذه اللغة العظيمة؛ لما تتمتّع به من مزايا وسماتٍ خاصة تجعلها تتفوق على غيرها من اللغات الأخرى في العالم. إليك أهم ما تنفرد به هذه اللغة:

  • لغة القرآن وجزء لا يتجزأ من أداء العبادات والصلاة في الإسلام
  • إحدى اللغات الساميّة القليلة التي استمر وجودها إلى يومنا هذا
  • لغة شعائرية رئيسية في عدد كبير من الكنائس المسيحية في الدول العربية
  • إحدى اللغات الرسمية الستة في الأمم المتحدة
  • اللغة الرسمية الأولى لدول الوطن العربي
  • ينطق بها ما يزيد عن 400 مليون نسمة على مستوى العالم
  • سبب كفيل لتوحيد الأمة العربية من المحيط إلى الخليج
  • وسيلة رئيسية في نقل وحفظ تاريخ العرب منذ العصر الجاهلي
  • عامل أساسي في توارث المعارف ونقلها ونشرها في مختلف أنحاء العالم العربي
  • إحدى اللغات المميزة التي تُكتب من اليمين إلى اليسار
  • إحدى أصعب اللغات تعلّمًا في العالم
  • تنفرد بكونها من اللغات النادرة الغنية بالمفردات والصور الفنية؛ إذ تتفوق بعدد مفرداتها الذي يصل إلى ما يقارب 12 مليون كلمة
  • الأصل لبعض المفردات الغربية في مختلف المجالات وعلى رأسها العلوم

لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد

سميت اللغة العربية بـ "لغة الضاد" نظراً لكونها اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف "الضاد"، بالإضافة إلى أنّ العرب هم أفصح من نطقوا هذا الحرف فمن المعروف أنّ حرف الضاد يعتبر من أصعب الحروف نطقاً عند غير العرب، كما أن بعض المتكلمين بغير العربية يعجزون عن إيجاد صوت بديل له في لغاتهم.

موضوع-تعبير-عن-لغة-الضاد-لغتي-العربية.webp
 

حرف الضاد

يعتبر حرف الضاد أحد حروف الهجاء العربية؛ وترتيبه هو الحرف الخامس عشر من الحروف الأبجدية العربية، كما أن بعض المتكلمين بغير العربية يعجزون عن إيجاد صوت بديل له في لغاتهم.

قيمة حرف الضاد في اللغة العربية

إن تأريخ هذا المصطلح كان في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث، في وقت تقعيد وتدوين اللغة، وهي الفترة التي ظهر فيها سيبويه، والخليل بن أحمد الفراهيدي، والأصمعي. حيث بدأ التنبه لقيمة حرف الضاد في اللغة العربية بعد تعرّب العجم حيث ولى العلماء اهتماماً خاصاً لحرف الضاد بعد أن واجهت الأفواج الجديدة صعوبةً في نطقه. حيث أشار سيبويه إلى أنّ حرف الضاد من الأصوات غير المستحسنة لمن لا يتكلمون العربية، فإنّ بعض العجم يخلطون بين الظاء والضاد في النطق، مما دفع بعض اللغويين إلى تأليف رسائل تميز بين الحرفين.

ما هي أقرب لغة الى اللغة العربية؟

تعتبر اللغة التركية من أقرب وأسهل اللغات إلى العربية، ويسهل على دارسها اكتشاف العديد من الكلمات ذات الأصول العربية بسهولة، إذ تحتوي اللغة التركية على أكثر من 6 آلاف كلمة عربية.

ما هي الدول التي تتحدث باللغة العربية

وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ،سنتعرف على الدول التي تتكلم باللغة العربية - حيث تتركز غالبية الدول الناطقة باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أو ما نسميه اليوم بالعالم أو الوطن العربي، إذ يصل عدد الدول التي تعتبر العربية لغةً رسمية أو لغة رسمية مشتركة إلى 25 دولة من بينها المملكة العربية السعودية وتشاد والجزائر وجزر القمر وإريتريا وجيبوتي ومصر وفلسطين ولبنان والعراق والأردن ولبنان والكويت وموريتانيا والمغرب وعُمان وقطر والصومال والسودان وسوريا وتنزانيا وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن. وهناك ست دول تعتبر فيها اللغة العربية لغة وطنية مثل تركيا والنيجر وإيران والسنغال ومالي.

وفي الوقت الحالي ، تنتشر اللغة العربية خارج نطاق تركيزها الجغرافي مع هجرة الكثير من العرب والمتحدثين بها إلى دول مختلفة حول العالم وتحدُث الجيل الثاني من المهاجرين بها في مناطق مثل جنوب شرق آسيا وأوروبا ودول من ضمنها كندا والولايات المتحدة الأمريكية.

أفكار للاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية في المدرسة

يشكل الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في المدارس منحىً مختلفًا؛ نظرًا لاعتبار اللغة العربية مادةً أساسيةً في جميع المراحل الدراسية واعتمادها كلغةٍ رسميةٍ للتدريس، كما تتعدد الوسائل التي يمكن اللجوء إليها لتذكير الطلبة بهذه المناسبة الرائعة وضرورة مشاركتهم فيها، فالقطاع التعليمي هو خير داعمٍ لها.

فيما يلي قائمة بأفكارٍ مميزة للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية في المدارس:

  • تخصيص فقرة في الإذاعة مدرسية حول أهمية تعليم العربية وتعلّمها
  • تنظيم مسابقة لأفضل قصيدة شعرية أو نصٍ نثري عن اليوم العالمي للغة العربية
  • عرض مسرحية هادفة حول أهمية لغة الضاد وكيفية حفظها من الزوال والاندثار وسط التغيرات والتحديات المستمرة
  • تزيين المدرسة والغرف الصفية بالجداريات واللوحات الإرشادية التي تضم عبارات التغنّي باللغة العربية
  • تخصيص جائزة للقراءة باللغة العربية تعطى للطلّاب المتميزين في قراءة الكتب العربية القيّمة
  • تدريب الطلبة على تنظيم عرض أو إلقاء نشيد عن اليوم العالمي للغة العربية
  • مشاركة المعلمين في توعية الطلّاب حول تاريخ اللغة العربية والخطر المحدّق بها في الوقت الحالي وضرورة الحفاظ عليها

أفكار للاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية في القنوات التلفزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي

لا شك أن القنوات التلفزيونية ووسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي تعد بمثابة حلقة الوصل بين المعرفة والمتلقي، وكما أن لها دورٌ كبيرٌ في نقل أخبار العالم جميعها وجعلها في متناول الجميع، تسهم هذه المنصات في توعية الجمهور المستهدف حول قيمة اللغة العربية وما تمثله بالنسبة للشعوب العربية؛ إذ إنها عاملٌ أساسي في توحيدها وتقريبها.

في يوم اللغة العربية من كل عام، يمكن لكبار الشخصيات إلقاء كلمة عن هذا اليوم المميز بحيث يتم بثها في أشهر القنوات التلفزيونية، كما يمكن عرض حلقاتٍ تلفزيونية أو فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي من شأنها توضيح تسلسل الأحداث التاريخية والوقائع التي مرت بها العربية حتى آلت إلى ما هي عليه الآن؛ إذ إن لكل أمةٍ وحقبةٍ تاريخيةٍ أثرٌ في تطور اللغة وصقلها. من الأفكار الأخرى التي يمكن تطبيقها في ذلك اليوم نشر الصور التوضيحية التي تعبّر عن كلماتٍ عربيةٍ أصيلةٍ لا يألفها الكثيرون وتوضيح معاني كلٍ منها وكيفية استخدامها في سياق الحديث، أو التعريف بكبار الشخصيات الأدبية وأبرز الإنجازات التي قدمتها تلك الشخصيات وأسهمت في إثراء الحصيلة الأدبية باللغة العربية في الماضي والحاضر.

أفكار للاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية في الجمعيات والمؤسسات

تشمل نشاطات اليوم العالمي للغة العربية أيضًا المؤسسات والهيئات العامّة والخاصّة؛ إذ تتنوع أفكار المشاركة في اليوم العالمي للغة العربية 2022 التي يمكن لتلك المؤسسات تطبيقها؛ مثل تزيين مكان العمل باستخدام صور أو تصاميم عن اللغة العربية أو حتى عبارات وأشعار عربية جميلة، كما يمكن للجمعيات إلقاء ندوة عن يوم اللغة العربية شاملة لتفاصيل هامّة وحقائق حول العربية ومدى انتشارها وأصلها وما يميزها عن سائر اللغات في العالم، أو إقامة جلسةٍ حواريةٍ بين موظفي المؤسسة يشاركون فيها بعض المعلومات القيمة والجديدة، كما وسيكون من اللطيف من رؤساءها إلقاء كلمة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، بحيث يشيدون بأهمية هذا الحدث؛ فهم خير قدوة لذلك. أما إن كان بعض الموظفين يتمتعون بموهبة الكتابة والتأليف بالعربية، فبإمكانهم أن يشاركوا زملاءهم لمحةً من كتاباتهم وأعمالهم؛ إذ لا وقت أفضل من يوم اللغة العربية لمشاركة تلك الأعمال الفنية والثناء على المميز منها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد