بالضفة وغزة

اشتية يبحث مع الوكالة الأميركية للتنمية مشاريعها للعام 2023

لقاء اشتية مع مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة إيمي توهل-ستول

أطلع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ، مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الضفة الغربية و غزة إيمي توهل-ستول، وفريقها، على أهم المجالات ذات الأولوية لدى الحكومة.

جاء ذلك خلال مناقشة مشاريع وبرامج الوكالة للعام المقبل 2023 في فلسطين، موضحًا أن أهم المجالات تتمثل بدعم مشاريع الطاقة المتجددة، والتدريب التقني والمهني، والمياه والصرف الصحي.

وتابع، "إضافة إلى مشاريع تنموية توفر فرص عمل وتساهم في خفض نسبة البطالة خاصة بين صفوف خريجي الجامعات". ودعا لاستقطاب الشركات الأمريكية للعمل في فلسطين وتوظيف مهارات الخريجين.

وثمن اشتة خلال لقائه مع ستول، استئناف الوكالة لعملها في فلسطين، مشددا على ضرورة أن تنسجم مشاريعها للعام المقبل مع الأولويات الوطنية الفلسطينية، بحيث يتم استثمار الدعم لينعكس على حياة الفلسطينيين إيجابيا ويكون ذا أثر ملموس.

وقال رئيس الوزراء: "نعلم أن هناك بعض التشريعات في واشنطن التي تحد من العمل المباشر مع الحكومة الفلسطينية، لكن مشاريع الوكالة يجب أن تساهم بحماية حل الدولتين الذي تؤمن به الولايات المتحدة وإدارة الرئيس بايدن".

ودعا اشتية إلى ضرورة الحرص على ألّا تستفيد المستوطنات الإسرائيلية والمستوطنون في الضفة الغربية بما فيها القدس ، من هذه المشاريع بشكل مباشر أو غير مباشر لأن هذا مخالف لهدف الوكالة في المساعد في بناء المؤسسات نحو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

المصدر : وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد