أسباب رائحة القدم الكريهة لدى الأطفال وطريقة العلاج

أطفال

لا تؤثر رائحة القدمين على البالغين فقط، وإنما يمكن أن يعاني الأطفال أيضا من هذه المشكلة المحرجة، وعادة ما تؤثر على العلاقات الاجتماعية عند الأطفال، فأحيانا يخجلون من خلع أحذيتهم في الأماكن العامة، مما يحد من أنشطتهم اليومية ويؤثر على علاقاتهم مع أصدقائهم.

ويكمن المفتاح في تطبيق قواعد النظافة الجيدة للقدمين بشكل يومي، كما تقول الكاتبة ماريا ديل كارمن هيرنانديز، في تقرير نشرته مجلة "إتر بارون"، ذلك أن رائحة القدمين الكريهة عند الأطفال قد يكون سببها التعرق المفرط الذي يمثل بيئة مواتية لتكاثر البكتيريا والفطريات.

ما أسباب رائحة القدمين الكريهة عند الأطفال؟

يشير الخبراء -وفق الكاتبة- إلى أن رائحة القدمين الكريهة لدى الأطفال ترجع إلى عمليات التمثيل الغذائي التي تقوم بها البكتيريا على سطح الجلد، مثل عنقودية الجلد الخارجي، وهي كائن حي دقيق يعيش على جلد الرضع والأطفال والشباب والبالغين. وعندما تكسر البكتيريا الليوسين الموجود في العرق، فإنها تنتج حمض الإيزوفاليريك كنفايات أيضية (أي ناتجة عن عملية التمثيل الغذائي).

ورائحة الجوارب والأحذية والقدمين المتعرقة سببها هذا المركب العضوي. وكلما زاد عدد البكتيريا الموجودة على سطح الجلد، زاد إنتاج هذا المركب.

وأكدت الكاتبة أن سوء النظافة يعد محفزا لانبعاث رائحة كريهة من القدمين عند الأطفال، وهي ظاهرة يمكن معالجتها في معظم الحالات باتباع عادات يومية معينة.

نصائح لتجنب رائحة القدمين الكريهة عند الأطفال

انبعاث رائحة كريهة من القدمين أمر محرج للطفل والوالدين على حد سواء. ولكنه عادة ما يكون من الحالات الخفيفة التي لا تتطلب سوى اتباع بعض النصائح التقليدية ومنها:

ارتداء جوارب قطنية

تمتص الجوارب العرق، ويفضل أن تكون مصنوعة من مادة القطن، لأنها تكون قادرة على امتصاص الكثير من العرق. كما يجب تغيير الجوارب يوميا.

الحفاظ على نظافة القدمين وتجفيفهما جيدا

يوصي الخبراء بغسل القدمين بالماء والصابون مرتين في اليوم لإزالة الأوساخ أو البكتيريا. ولا يتعلق الأمر بمجرد سكب الماء على القدمين فحسب، بل ينبغي فركهما وتنظيفهما، وبعد ذلك، يجب تجفيفهما جيدا والحرص على مسح المياه من بين أصابع القدم.

وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال عادة ما يميلون إلى تخطي مرحلة تجفيف ما بين الأصابع، وهذا ما قد يتسبب في ظهور الفطريات.

استخدام علاج الفطريات

من أسباب الرائحة الكريهة للقدمين نمو الفطريات بين الأصابع أو حتى في باطن القدم، وتنتشر عدوى بكتيريا القدم عبر الأرضيات والمغاسل والحمامات. ويمكن تجنب الإصابة بهذه الحالة الطبية من خلال اتباع نظام نظافة يومي جيد للقدمين والحرص على تجفيفها وعدم التغاضي عن المنطقة بين الأصابع، ناهيك عن تقليل ارتداء الأحذية المغلقة.

تطهير الأحذية

إن الاستخدام المستمر للأحذية -بالإضافة إلى التعرق- يسبب رائحة كريهة وتراكم أوساخ بالداخل. في هذه الحالة، يوصَى باستخدام الأحذية بالتناوب لمنحها الوقت للتهوية وشطف صلالة كل واحد منها. ويمكن استخدام بودرة "التلك" وصودا الخبز لامتصاص الرطوبة ووضع حد لرائحة القدمين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد