يشهد انتشاراً واسعاً.. كل ما تريد معرفته عن الفيروس المخلوي التنفسي

فيروس المخلوي التنفسي

بدأ الموسم الشتوي، وبدأت معه الفيروسات التنفسية في الإنتشار منها الفيروس المخلوي التنفسي بحيث شهد ارتفاع مفاجئ في حالات الاصابة بالفيروس بشكل كبير في أنحاء العالم.
ويتساءل الجميع عن أعراض الفيروس المخلوي التنفسي وأسباب انتشاره وكيفية انتقال العدوى منه، وما هي الفترة المتوقعة للشفاء وطرق الوقاية منه.

ما هوالفيروس المخلوي التنفسي (RSV)

 هوعبارة عن فيروس من مجموعة الفيروسات المخاطية  يُسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي والرئتين، بحيث يتسلل إلى داخل الجهاز التنفسي ليعمل على تدمير أنسجة بطانة الشعب الهوائية في الرئتين، مسببا الالتهاب في الجهاز التنفسي، وغالبا ما يصيب الأطفال الأقل من ثلاث سنوات والرضّع وخاصة الخدّج.

كيف يتم الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي (RSV) 

يعد من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي فإنه ينتقل عن طريق الهواء أو عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي مثل المخاط واللعاب، وذلك من خلال السعال أو العطاس أو الإتصال المباشر.

متى يظهرالفيروس المخلوي التنفسي (RSV) 

عادة ما يتفشى الفيروس المخلوي التنفسي مع بداية هطول الأمطار الموسمية في فصل الشتاء أو إذا حصل تغيّر مفاجىء في مناخ المنطقة.

كم مدة الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) 

يعتمد مدة بقاء المرض على مدى شدة الإصابة بالفيروس، حيث تبدأ الأعراض الأولية بحدوث حمة شبيهة بحمى الانفلونزا وذلك بارتفاع درجة الحرارة والسعال وسيلان الأنف وتختفي هذه الأعراض في غضون 5-7 أيام

بينما إذا انتقلت العدوى إلى جهاز التنفسي السفلي، فغالباً ما يصاحبها سعال وبلغم مستمر وبعض الحالات تصل إلى سحب البلغم من داخل رئة المريض بين الحين والآخر لمدة 2-3 أسابيع.

 من الفئة الأكثرعرضة للإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي (RSV)

- الأطفال الرضع دون سن الستة أشهر.
- الأطفال ذوي جهاز المناعة الضعيف، بسبب الإصابة بأمراض مختلفة أو بسبب العلاجات الكيميائية.
 - الأطفال الرضع تحت عمر السنة، أو الذين ولدوا قبل موعدهم، أو الذين يُعانون منذ الولادة من أمراض القلب أو الرئة.
 - كبار السن 
- المرضى الذين يعانون من نقص المناعة.

كيف يتم فحص الفيروس المخلوي التنفسي (RSV)

 يتم الفحص مبدئياً عن طريق أخذ مسحة من مخاط الأنف (Nasal swab)  مثل فحص الإنفلونزا، ومعظم تلك الفحوصات تأتي بشكل الفحص السريع (RSV rapid test)،  بينما في الوقت الحاضر يتم فحص الفيروس تزامناً مع فحص مرض الإنفلونزا.

أعراض الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) 

تتشابه أعراض الفيروس المخلوي التنفسي مع أعراض نزلات البرد والإنفلونزا و كورونا ، باعتبارها جميعاً من الأمراض التنفسية، وتكون كالتالي:

- احتقان وسيلان الأنف
- السعال الجاف
- الحمى الخفيفة
- التهاب الحلق
- العطس
- الصداع

علاج الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) 

- أدوية خفض الحرارة وتسكين الآلام التي تُباع دون وصفة طبية، مثل: الباراسيتامول (Paracetamole)، أو الأيبوبروفين (Ibuprofen).
- ترطيب الهواء بمساعدة جهاز بخار.
-  شرب السوائل بكثرة.
- رش قطرات مِلحية بمساعدة بخاخ للأنف لتسهيل التنفس.
- الامتناع عن تدخين السجائر.
- التنفس الاصطناعي عن طريق جهاز خاص في الحالات الشديدة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد