متحدثا عن منصبه الجديد

هادي عمرو يوضح رؤية واشنطن بالتعامل مع هذه القضايا الفلسطينية

هادي عمرو في لقاء صحفي - إرشيف

كشف الممثل الأمريكي الخاص للشؤون الفلسطينية هادي عمرو، مساء اليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2022، عن استراتيجية واشنطن في التعامل مع السلطة الفلسطينية خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.

وأوضح هادي عمرو، خلال إحاطة عبر الهاتف مع عدد من الصحفيين في الشرق الأوسط والعالم، أن الإدارة الأمريكية تستخدم الحوار الاقتصادي الأمريكي الفلسطيني في تقوية العلاقة الاقتصادية.

وأضاف، "سنواصل أيضًا التواصل مع القيادة الفلسطينية للعمل على زيادة تهدئة الوضع على الأرض. وسنعمل أيضًا مع السلطة الفلسطينية على إصلاحات مهمة".

وتابع عمرو، "إصلاحات نعتقد أنها مهمة لجعل المجتمع الفلسطيني أكثر حيوية وحرية. وسنستمر أيضًا في التواصل معهم على مستوى سياسي رفيع".

وزاد هادي عمرو، "نأمل في إيجاد طرق لإحراز تقدم. لكنني فقط - سأترك الأمر عند هذا الحد. وشكرًا لك على سؤالك".

وأكد الممثل الأمريكي للشأن الفلسطيني، أن هذا الدور غير مسبوق ويرفع من شأن القضية الفلسطينية - الفلسطينية وانخراطنا فيها.

وتابع، "تتوافق هذه الخطوة تمامًا مع التزام إدارة بايدن بتعزيز مشاركة الولايات المتحدة مع الشعب الفلسطيني والقيادة التي بدأناها منذ اليوم الأول، وحتى قبل تولي منصبه".

وأشار هادي عمرو، إلى أن إنشاء إدارة بايدن لمنصب الممثل الخاص يعزز قدرة الإدارة الأمريكية على إدارة التحديات في العلاقة الإسرائيلية الفلسطينية بالإضافة إلى تعزيز مصالح علاقات الفلسطينيين مع إسرائيل والشركاء الآخرين في المنطقة الذين سأشارك معهم أيضًا.

حل الدولتين

وبخصوص حل الدولتين، أكد أن الرئيس الأمريكي بايدن لا يزال ملتزمًا تمامًا بحل الدولتين، وهو ما أوضحه في القدس خلال شهر مايو الماضي.

وتابع، "وكما ذكر آنذاك، تدعم الإدارة دولتين على طول خطوط 67 حيث لا تزال المبادلات المتفق عليها متبادلة. أفضل طريقة لتحقيق تدابير متساوية للأمن والازدهار والحرية والديمقراطية والعدالة للفلسطينيين وكذلك الإسرائيليين".

وزاد عمرو، "كما صرح الرئيس أن الشعب الفلسطيني يستحق دولة خاصة به تكون مستقلة وذات سيادة وقابلة للحياة ومتجاورة، بالإضافة إلى أنه يستحق أن يعيش إلى جانب الإسرائيليين بأمن وأمان بينما يتمتع بإجراءات متساوية بالحرية والازدهار والديمقراطية، لا يمكننا التأكيد على هذا بما فيه الكفاية أن تعزيز تدابير متساوية الحرية والكرامة أمر مهم بحد ذاته كوسيلة تقدم نحو حل الدولتين، ما أود أن أوضحه أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بإعادة فتح قنصليتها العامة في القدس".

وأردف قائلا: "الرئيس الأمريكي ووزير الخارجية يعتقدون أن حل الدولتين هو أفضل حل للفلسطينيين لتحقيق تطلعاتهم وهم يعتقدون أيضا أن الإسرائيليين والفلسطينيين هم يستحقون إجراءات متساوية من الأمن والاستقرار والعدالة وبالتالي نحن نركز عليه بشكل مباشر لتحسين حياة الفلسطينيين وأيضا إحياء العملية السياسية والمضي قدوما لتحقيق حل الدولتين".

فتح القنصلية بالقدس

وحول سؤاله بشأن فتح قنصلية في القدس، أجب عمرو: "أنا أعتقد أن فتح القنصلية العامة ستضع الولايات المتحدة في أفضل وضع للتعامل مع الشعب الفلسطيني وتقديم الدعم له، سنواصل مناقشة هذه المسألة مع شركائنا الإسرائيليين والفلسطينيين وفي الوقت نفسه لدينا حاليا فريق متخصص من الزملاء العاملين في القدس في مكتبنا للشؤون الفلسطينية، ويركزون كل يوم على التعامل مع الفلسطينيين والتواصل معهم".

وتابع، "أعلم أن هناك الكثير من العمل أمامنا لكني أتطلع للاستماع والتفاعل مع سفرائي بشكل أساسي القيادة والشعب الفلسطيني، للاستماع لأولوياتهم وأفكارهم لتعزيز العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والفلسطينيين وبذل قصار جهدي للارتقاء بأن هذه الحياة أكثر حياة وحرية وكرامة".

 

الانتخابات الفلسطينية

وبخصوص تأييد الإدارة الأمريكية لإجراء انتخابات فلسطينية، نوه هادي عمرو إلى أن إدارة بايدن كانت واضحة طوال الوقت في أن الانتخابات هي قرار يقرره الشعب والقيادة الفلسطينية.

وزاد، "قرارهم إجراء انتخابات. لقد سررنا كثيرا برؤية الانتخابات المحلية التي أجريت في وقت سابق من هذا العام. لكن مرة أخرى ، تتطلب المبادئ الديمقراطية أن تكون الانتخابات قرارات يقررها الشعب الفلسطيني".

 

الدعم الأمريكي

ولفت الممثل الأمريكي الجديد للشأن الفلسطيني، إلى أن الولايات المتحدة هي الآن أكبر مانح للأونروا في العالم. موضحًا، "لقد قدمنا ​​حوالي 680 مليون دولار للأونروا على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية وسنظل ملتزمين بدعم تلك المنظمة ودعمها للفلسطينيين الأكثر احتياجًا".

وأضاف، "عندما تولت إدارة بايدن السلطة في أوائل عام 2021 ، استأنفنا بسرعة مساعدتنا الاقتصادية للضفة الغربية وقطاع غزة . تذهب الغالبية العظمى من هذه المساعدة إلى المجتمع المدني والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية ، حيث نسعى إلى رفع مستوى حياة الفلسطينيين العاديين وإثرائها".

وختم هادي عمرو، "واصلنا تلك المساعدة في العام الماضي ، وفي العام المقبل نخطط - بالتعاون مع الكونجرس وبما يتفق مع قانون الولايات المتحدة - لتوسيع تلك المساعدة إلى ما يقرب من 220 مليون دولار".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد