أبرز الصعوبات التي تواجه تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

الرئيس الاسرائيلي يكلف بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة

أبرزت قناة كان الإسرائيلية مساء الثلاثاء الصعوبات التي تواجه زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو في تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة ، مبينة أنه يعتزم التوجه للرئيس يتسحاق هرتسوغ من أجل تمديد مدة التكليف لـ14 يوما إضافيا.

وقالت القناة إن توجه نتنياهو هذا يأتي في ظل الصعوبات والعقبات التي تواجه حزب الليكود من أجل التوصل لتفاهمات واتفاقيات مع الشركاء لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وأوضحت القناة أن العقبات التي تواجه تشكيل الحكومة الإسرائيلية تتمثل في الصعوبة التي تواجه الليكود لاستبدال رئيس الكنيست وسن قانون يتيح تعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، في منصب وزير، وسن قانون آخر يسمح لرئيس حزب "عوتسما يهوديت"، إيتمار بن غفير، بتولي حقيبة الأمن الداخلي بصلاحيات موسعة، بما في ذلك وضع الأجندة والسياسات في جهاز الشرطة.

وكان الرئيس الإسرائيلي، هرتسوغ، قد كلف نتنياهو في 13 تشرين الثاني/ أكتوبر الجاري، بمهمة تشكيل الحكومة، بعد حصوله على دعم 64 عضوا في الكينست من أصل 120، وتنتهي المدة التي يمنحها القانون لنتنياهو بعد 12 يوما، ويرى مسؤولون في الليكود أنهم لن يكونوا قادرين على التوصل إلى اتفاقات ائتلافية خلال هذه المدة.

وفي هذه الأثناء، تنصب جهود نتنياهو في المفاوضات الائتلافية على تعيين رئيس جديد للكنيست، ولو بشكل مؤقت، لدفع عملية التفاوض مع حزب "شاس" إلى الأمام، وأشارت التقارير إلى أن المرشح الرئيسي لتولي المنصب هو عضو الكنيست المقرب من نتنياهو، ياريف ليفين.

وترفض قائمة "يهدوت هتوراه"، في هذه المرحلة، الاستجابة إلى طلب نتنياهو في هذا الشأن، وتتهمه بالتلكؤ في المحادثات مع ممثلي القائمة حول تشكيل الحكومة؛ من جانبه، أوضح رئيس الكنيست الحالي، ميكي ليفي ("ييش عتيد")، أن الهيئة العامة الكنيست ستصوت على تعيين رئيس لها، مباشرة بعد تلقيه طلبا بهذا الشأن موقعا من قبل 61 عضو كنيست.

وفي ظل تعثر المفاوضات الائتلافية، أخطر المسؤولون في "يهدوت هتوراه"، نظراءهم في الليكود، أن كتلة الحزب الحريدي لن تدعم استبدال رئيس الكنيست، إلى حين تحقيق تقدم ملموس في المفاوضات، بما يشمل التوافق على القضايا الجوهرية وتوزيع الوظائف.

وأشارت "كان 11" إلى أن الجدول الزمني الذي يسعى نتنياهو إلى الالتزام به هو انتخاب رئيس الكنيست حتى الخامس من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وسن "قانون درعي في السابع من الشهر ذاته، وتنصيب الحكومة في 12 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد