استحداث ساعة ذكية لرصد النوبات القلبية المفاجئة

استحداث ساعة ذكية لرصد النوبات القلبية المفاجئة

استحدث باحثون من جامعة "توينتي" بهولندا، ساعة ذكية، بإمكانها رصد النوبات القلبية المفاجئة، وإرسال إنذار طارئ بشكل تلقائي إلى الجهات الطبية لاتخاذ الإسعافات الأولية اللازمة.

ويعمل الباحثون على اختبار فاعلية الساعة الذكية الجديد بواسطة نماذج محاكاة حاسوبية، لقياس تأثيره على معدلات النجاة وزيادة سرعة أوقات الاستجابة الطارئة.

وتتضمن الساعة الذكية تقنية طبية تُدعى "بي بي جي" لقياس ضربات القلب ومستوى تركيز الأوكسجين في الدم، ويمكن قياس تغير امتصاص الضوء خلال تدفق الدم لرصد نمط دقات القلب المرتبط بالنوبات القلبية.

وخلال تدفق الدم الناتج عن ضربات القلب، تشير التغيرات في أطوال موجات الضوء بدقة إلى احتمال حصول سكتة قلبية، وفقا للاختبارات الطبية والبيانات العلمية.

وأشار الباحثون من خلال دارستهم العلمية، إلى معاناة عشرات الالاف من الأشخاص من النبات القلبية المفاجئة، الأمر الذي يتسبب بوفاة معظمهم او تعرضهم لمضاعفات عصبية، نتيجة تأخر اسعافهم من قبل الجهات الطبية.

من جهتها، أوضحت الدكتورة ديريا ديميتراس، المشاركة في الدراسة، أن الساعة الذكية، تستطيع أن ترصد النوبات القلبية بكفاءة عالية، ما يسمح بتقليل الوقت اللازم قبل إجراء التنفس الاصطناعي وإنقاذ حياة الآلاف من الأشخاص.

كما وأشارت إلى أن فريق البحث، طور خوارزمية مفتوحة المصدر، لرصد حالة حصول سكتة قلبية من إشارات تلتقطها مستشعرات الساعات الذكية المتوفرة في الأسواق التجارية.

المصدر : وكالة سوا - إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد