أفضل البدائل.. أضرار الزيوت المهدرجة والأطعمة والمنتجات المحتوية عليه 

زيوت مهدرجة

تعرف هدرجة الزيوت "الزيوت المهدرجة" بأنها عملية يتم بها تحويل الدهون السائلة الموجودة في النباتات والأطعمة المختلفة إلى دهون صلبة بواسطة إضافة الهيدروجين، وتتحوّل الزيوت خلال عملية الهدرجة إلى ما يسمى دهون غير مشبعة، وحذّرت وكالات الصحة العالمية من الاستهلاك المفرط لهذا النوع من الدهون.

سبب هدرجة الزيوت

تقوم شركات الأغذية بتصنيع هذه المنتجات من الزيوت المهدرجة، لأن هذا النوع من الدهون أقل تكلفة، ويعود بربح أعلى على الشركات، كما أنها ممتدة الصلاحية أكثر من الزيوت الطبيعية أو غير المهدرجة.

أضرار الزيوت المهدرجة

حذرت  أخصائية التغذية رولا كمال من تناول الدهون المشبعة، حتى أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكي منعت مؤخراً شركات الأغذية من الاعتماد على الدهون المتحولة كمكوّن رئيسي في منتجاتها، وذلك للأضرار التالية التي تسببها:

-زيادة مستوى الكولسترول الضارّ في الدم.

-زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

- زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

-زيادة معدلات السمنة.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة؟

يمكن أن تجدي الزيوت المهدرجة في العديد من المنتجات الغذائية، والتي تشمل:

- ‏المخبوزات المصنّعة والمعبّأة مثل البسكويت، الكيك، الفطائر والبيتزا المجمّدة.

- الأطعمة المقلية مثل البطاطس المحمّرة، الدجاج المقلي والدونات.

- مبيضات القهوة.

- السمن النباتي.

- المعجنات الجاهزة.

- الوجبات الخفيفة المعبّأة.

‏كيف تعرفين المنتجات المحتوية على الزيوت المهدرجة؟

قبل شراء أي منتج مما ذكر سابقاً، يجب الاطلاع على المكونات الموجودة والقيم الغذائية وطريقة التصنيع داخل الملصق، كما أن هناك بعض المنتجات التي يكتب على عبوتها خالٍ من الدهون المتحولة، ولا يعني ذلك خلوها تماماً من هذه الدهون، ولكن في الأغلب تعني احتواءها على نسبة 0.5 جرامات أو أقل. 

ما هي أفضل البدائل الصحية للطهي؟

تتجه  الكثير من الشركات المصنّعة لدهون الطهي والمواد الغذائية على مستوى العالم لاستخدام بدائل أقل ضرراً من الزيوت المهدرجة والتي تستخدم تقنية أخرى تسمى "أسترة الدهون" بشكل تبادلي لتحويل الزيوت للشكل الصلب بدلاً من إضافة الهيدروجين Fat interesterification.

وتتمثل البدائل الصحية بالزبدة الطبيعية خاصة المستخرجة من الماشية التي تتغذى على العشب، زيت الذرة، زيت الزيتون، زيت دوار الشمس، زيت الأفوكادو، زيت بذور الكتان، زيت الكانولا وزيت الصويا، تعتبر بدائل صحية.

من المهم معرفة أن تجنّب استهلاك الزيوت المهدرجة ليس أمراً صعباً، فقط يمكن الاستغناء عن المنتجات المعلّبة والسناك، واستبدالها بأطعمة صحية خفيفة تقومين بتحضيرها في المنزل بالدهون الصحية التي ذكرناها. وللتأكّد أن ما تحصلين عليه وما تتناوله أسرتكِ لن يضرّ بصحتهم ولن يعرّضهم لخطر الأمراض التي سبق ذكرها.

 

 

المصدر : وكالة سوا-سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد