9 خطوات للحصول على جسم مثالي

ميزان لقياس الوزن - تعبيرية

دائما ما يحاول الإنسان الحفاظ على جسمه رشيق وصحي سواء كان من خلال ممارسته التمارين الرياضية أو تناول المكملات الغذائية واتباع نظام غذائي، وحديثا قام موقع Boldsky بنشر تقريرا يشمل عددًا من استراتيجيات إدارة الوزن التي يدعمها العلم بشكل فعال، وهي كالتالي:

ممارسة الأكل اليقظ

وتتضمن الانتباه إلى كيفية ومكان تناول الطعام، يمكن أن تساهم هذه الممارسة في الحفاظ على وزن صحي وكذلك الاستمتاع بالطعام أثناء تناوله.

اتباع صيام متقطع

هو نمط من الأكل يتضمن صيامًا منتظمًا قصير المدى ووجبات خلال فترة أقصر من اليوم. كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن الصيام المتقطع قصير المدى، حتى 24 أسبوعًا، يؤدي إلى فقدان الوزن لدى الأفراد، الذين يعانون من زيادة الوزن.

تناول البروتين على الفطور

من خلال تنظيم هرمونات الشهية، يمكن أن يساعد البروتين الأشخاص في الشعور بالشبع.

وتعتبر هذه الأطعمة اختيارات جيدة لوجبة فطور غنية بالبروتين: البيض والشوفان وزبدة الجوز والبذور والسردين وبودنغ بذور الشيا.

تقليل السكر والكربوهيدرات المكررة

يستهلك الكثيرون نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة بشكل متزايد، وحتى المشروبات التي تحتوي على السكريات لها صلات محددة بالسمنة.

ويعد الأرز الأبيض والخبز والمعكرونة أمثلة على الكربوهيدرات المكررة.

تناول الكثير من الألياف

يساعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف على إنقاص الوزن عن طريق زيادة الشعور بالامتلاء.

تعزيز بكتيريا الأمعاء

يمتلك كل فرد تركيبة فريدة وكمية فريدة من بكتيريا الأمعاء، يمكن أن تزيد بعض الأنواع من الطاقة التي يحصدها الفرد من الطعام، مما يؤدي إلى ترسب الدهون وزيادة الوزن.

تحسين جودة النوم

يمكن أن تؤدي قلة النوم أيضًا إلى زيادة إنتاج الأنسولين والكورتيزول، مما يساهم في تراكم الدهون، لذلك يجب الحصول على نوم منتظم وجيد يزيد عن 7 ساعات على الأقل.

تقليل مستويات التوتر

عندما يكون الشخص تحت ضغط مستمر، يبقى الكورتيزول في مجرى الدم لفترة أطول، مما يزيد من شهيته ويحتمل أن يزيد من استهلاكه للأغذية، لجسم صحي عليك من تخفيف التوتر.
نظام غذائي وممارسة يومية لإنقاص الوزن:

يجب أن يكون المرء على دراية بكل ما يستهلكه من أطعمة ومشروبات يوميًا، إن الطريقة الأكثر فعالية للقيام بذلك هي الاحتفاظ بدفتر يوميات أو استخدام متتبع استهلاك طعام عبر الإنترنت أو الهاتف الذكي، لكن يحذر الخبراء من أن الوسواس في تتبع الوجبات يمكن أن يكون غير صحي وأن يؤدي إلى عادات غذائية غير سليمة.

الحصول على جسم مثالي يتطلب وقت طويل، لكي تحصل على ذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن، وتناول الكثير من الفاكهة والخضروات يوميًا وأن تكون حصص البروتين عالية الجودة بالإضافة إلى الحبوب الكاملة، كما يُوصى بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.
 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد