الأمراض البكتيرية ثاني أكثر مسببات الوفيات في العالم

بكتيريا

أظهرت دراسة حديثة أن الأمراض الناجمة عن الإصابة بالبكتيريا، تُشكّل السبب الرئيسي الثاني للوفيات في العالم، بعد الأمراض المرتبطة بالقلب، مشيرة إلى أنّ "المكورة العنقودية الذهبية والمكورة الرئوية"، من بين أشد الأنواع فتكاً.

حيث أجريت هذه الدراسة في إطار برنامج "جلوبال بوردن أوف ديزيس" (العبء العالمي للمرض)، ويُعدّ نطاق هذا البرنامج البحثي الكبير المموّل من مؤسسة بيل جيتس، غير مسبوق، إذ يشارك فيه آلاف عدة من الباحثين من معظم أنحاء العالم.

وأوضحت الدراسة أن من بين 7.7 مليون حالة وفاة مرتبطة بأمراض ناجمة عن الإصابة ببكتيريا، يمكن أن تُعزى وفاة واحدة من أصل كل 8 حالات وفاة في العالم إلى البكتيريا، مع أنّ هذه الأرقام تعود إلى عام 2019 أي قبل انتشار جائحة كوفيد-19.

كما نوهت الدراسة إلى أنّ "المكورة العنقودية الذهبية" هي السبب البكتيري الرئيسي للوفاة في 135 بلدا، وعدوى "المكورة الرئوية "هي الأكثر فتكاً لدى الأطفال ما دون الخامسة.

وأضافت الدراسة أن 5 أنواع فقط من البكتيريا المدروسة مسؤولة عن أكثر من نصف الوفيات من أصل 30 نوع، وهي "المكورة العنقودية الذهبية"، و"الإشريكية القولونية"، و"المكورة الرئوية"، و"الكلبسيلية الرئوية"، و"الزائفة الزنجارية".

ودعا الباحثون إلى العمل على الوقاية من الإصابة بالعدوى، واستخدام المضادات الحيوية بصورة أفضل، لتجنّب ظواهر المقاومة تحديداً، بالإضافة إلى اللجوء للتطعيم بشكل أفضل.

المصدر : وكالة سوا-الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد