3 أسباب وراء زيادة الوزن خلال فصل الشتاء

زيادة الوزن

مع بداية موسم الشتاء يستهلك الإنسان سعرات حرارية بشكل أكبر من السابق، كما ينخفض معدل النشاط بسبب برودة الجو، ونتيجة لذلك تحدث زيادة الوزن، وتشمل أسباب زيادة الوزن شتاءً على ما يلي:

1. زيادة تناول السعرات الحرارية

يعد استهلاك أكبر للأطعمة والمشروبات ذات السعرات الحرارية الكبيرة، مثل الحلويات والأطعمة عالية الدهون، أساس زيادة الوزن في فصل الشتاء

2. تغيير في النشاط البدني

يكون الكثيرون أقل نشاطًا في فصل الشتاء، فبتالي يتم حرق أقل عدد من السعرات الحرارية يوميًا، وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن.

3. الاضطراب العاطفي الموسمي

الاضطراب العاطفي الموسمي هو نوع من الاكتئاب المتكرر تطرأ فيه نوبات من الكآبة في نفس الفصل كل سنة. يُعرف هذا الاضطراب أيضًا باسم حزن الشتاء، وينتج عن التغيرات في الهرمونات والناقلات العصبية نتيجة قصر الفترات النهارية، وينتج عن الاضطراب تغير في الشهية، وخصوصًا الرغبة الشديدة في أكل المأكولات الحلوة المذاق أو النشوية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.

مشكلات تراكمية

تكمن خطورة زيادة الوزن في الشتاء في أنه يمكن أن يحدث تراكما بمرور الوقت مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن. وفي حين أن اكتساب القليل من الكيلوغرامات لا يؤثر سلبًا على الصحة وليس مدعاة للقلق، فإن زيادة الوزن بشكل مستمر، حتى لمجرد بضع كيلوغرامات كل عام، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع 2. لذلك، ينصح الخبراء بضرورة الحفاظ على وزن صحي أو معتدل طوال العام، من خلال اتباع نمط تغذية صحي على مدار العام، مع تناول الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية وتقليل السكر المضاف والدهون الضارة والأطعمة المصنعة.

المصدر : وكالة سوا - العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد