التهاب الملتحمة "العين الوردية".. أعراضها وأهم طرق للوقاية منها

التهاب ملتحمة

يعتبر التهاب الملتحمة "العين الوردية" التهاب أو عدوى يصيب الغشاء الشفاف (الملتحمة) الذي يبطن السطح الداخلي لجفن العين ويغطي البياض، وعندما تلتهب الاوعية الدموية الصغيرة في الملتحمة، فتصبح أكثر وضوحًا وهو ما يسبب ظهور بياض العينين باللون الأحمر أو الوردي. وفقاً لـ "عيادات مايو كلينيك الأمريكية".

واحمرار إحدى العينين أو كلتيهما أحد أعراض التهاب الملتحمة،  بالاضافة الى حكة في إحدى العينين أو كلتيهما، والإحساس بوجود رمل، وقد تمنعك الإفرازات التي تكوِّن قشرة أثناء الليل في إحدى عينيك أو كلتيهما من فتح عينيك في الصباح، ودموع بغزارة.

 

إذا كنت تشك في إصابتك أنت أو أحد أطفالك، فاتبع طرق الوقاية من التهاب الملتحمة التالية: 

1- غسل اليدين باستمرار، وتجنب لمس الوجه والعينين.

2- والتأكد من أن الجميع يتجنبوا لمس وجوههم أو أي مكان حول أعينهم عن طريق تخليص يديك من البكتيريا المسببة للعين الوردية، يمكنك المساعدة في تقليل فرصة انتشارها.

3- التخلص من مستحضرات تجميل العيون مثل المسكرة.

4- استخدام منشفة يومية نظيفة، وعدم مشاركتها.

5- تغيير الوسائد بكثرة. 

6- التخلص من الحيوانات -اذا كانت داخل المنزل-.

7- التوجه للطبيب المختص بأقرب وقت ممكن. 

على الرغم من أن التهاب الملتحمة غالبًا ما يهدأ من تلقاء نفسه، إلا أنه من المهم التماس العناية الطبية في أسرع وقت ممكن حتى تعود العين إلى طبيعتها مرة أخرى، بالإضافة إلى ذلك أن طبيب العيون الخاص بك سيتمكن من تحديد ما إذا كانت العين الوردية هي بكتيريا أو فيروسية أو سببها الحساسية.

 بمجرد أن يتمكن طبيبك من إعطائك فحصًا لائقًا للعين، سيكون قادرًا على تزويدك ببعض قطرات العين الموصوفة للمساعدة في إزالة التهاب الملتحمة على الفور تقريبًا وسيساعد ذلك أيضًا على منع انتشاره فى منزلك.

 

 

المصدر : وكالة سوا-اليوم السابع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد