خبراء : 8 أغذية تساعد على الشفاء من هشاشة العظام

أغذية لعلاج هشاشة العظام

تصيب هشاشة العظام الرجال والنساء مع التقدم في العمر، وتبدأ علامات الظهور على جسم الإنسان مع مرور الوقت، وتكون البداية أحياناً في العظام التي تصاب بالهشاشة والضعف.

ويعرّف موقع عيادات مايو كلينيك (Mayo Clinic) الأمريكية هشاشة العظام بأنها ضعف وانخفاض في كثافة العظام ويكون العظم أكثر عرضة للكسر عند حدوث إصابة، كما تتسبب هشاشة العظام في آلام مبرحة عند الحركة وانحناء في الظهر لدى البعض.

يواجه الكثيرون مشكلة هشاشة العظام، وتتسبب فيها عدة عوامل من أهمها الغذاء، فما هي الأغذية التي ينصح بها الخبراء للحفاظ على صحة العظام؟

الخضروات الخضراء الدّاكنة

تحتوي الخضار الورقية الخضراء تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (ك)، وكذلك مستويات كبيرة من فيتامين (ب 6) والكالسيوم والمغنيسيوم، وينصح تناول الكرنب والسبانخ، واللفت والبروكولي والملفوف الصيني، والبقدونس.

منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان على الكالسيوم وهو أهم عنصر للحفاظ على صحة العظام K pde، فيجب تناول أغذية غنية بالكالسيوم من أجل عظام أقوى.

 وينصح موقع هيئة الخدمات الصحية البريطانية (NHS) بمنتجات الألبان وخاصة الزبادي كما ينصح موقع إين فرانكن من يعانون من هشاشة العظام بتناول من 1000 إلى 1500 مليغرام من الكالسيوم يومياً.

الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من المشروبات الصحية الغنية بالعديد من عناصر بناء العظام وتقويتها، وإصلاح الأنسجة الممزقة.

الأسماك

تحتوي الأسماك على فيتامين "د"، وهو ضروري في عملية امتصاص الأمعاء للكالسيوم، وكما تحتوي عدة أغذية على هذا الفيتامين ومنها السمك، خاصة السلمون والتونة و"الماكريل"، بالإضافة إلى البيض.

الشوفان

يوفر الشوفان بشكل عام مجموعة كبيرة من المكونات الأساسية لتحسين صحة العظام، لكن عليك تجنب الشوفان المحلى أو ذلك الذي يكون محفوظا في علب لفترات طويلة.

البرقوق المجفف

أكد موقع ويب إم دي، أن البرقوق المجفف يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "ك"، كما نصحت به عدة دراسات علمية وجدت أن تناوله كل يوم يساهم في تحسن كثافة العظام عن طريق إبطاء عملية الهشاشة.

الليمون

يحتوي الليمون على مواد قلوية التي تدعم بنية العظام، ومن بينها فيتامين "سي"، الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.

البازلاء الخضراء

يتوفر فيتامين "ك" بنسبة مرتفعة في البازلاء الخضراء، وهو منشط أساسي لأحد البروتينات التي ترفع من امتصاص الكالسيوم في العظام.

 

المصدر : وكالة سوا-سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد