5 عناصر غذائية مهمة لا تؤخذ بالقدر الكافي.. ما هي؟

عناصر غذائية

5 عناصر غذائية لا تؤخذ بالقدر الكافي- هناك العديد من العناصر الغذائية لا نحصل عليها بالكميات الكافية للجسم على الرغم من انها توجد في الاطعمة بنسبة كبيرة.

5 عناصر غذائية لا تؤخذ بالقدر الكافي

فيتامين د

يعتبر من الفيتامينات الاساسية لتقوية العظام كما انهم وجدوا ان 80% من الاشخاص الذين يعانوا من نقص فيتامين د كانوا أكثر احتمالا للإصابة بالنوبات القلبية او السكتة الدماغية كما انه يحد من التهابات الشرايين.

كما وجدت دراسات بأن فيتامين د يساعد في فقدان الوزن خاصة في منطقة البطن، كما وجدت أن الاشخاص الذين لديهم مستوى جيد من فيتامين د يخزنون دهون اقل.

ينصح الاطباء بتناول الأطعمة، مثل السلمون والحليب والبيض تساعد في تحسين مستوى الفيتامين، إضافة الى أخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.

المغنيسيوم

تناول الاطعمة الغنية بالمغنيسيوم كالبقول والسبانخ وبعض انواع الاسماك قد يساعد في تحسين مستوى المغنيسيوم في الدم بالإضافة الى تناول المكملات الغذائية عند الحاجة.

فيتامين ب 12

يساعد فيتامين ب 12 في حماية الغلاف المحيط في الدماغ، فقد ظهر أن كبار السن الذين يعانون من نقص في فيتامين ب 12 ، كان معدل تناقص حجم الدماغ لديهم أسرع.

ويعد أفضل مصدر لفيتامين ب 12 ، هو الحبوب المدعمة بالإضافة الى الحليب كما أن تناول اللحوم و سمك السلمون يساعد في زيادة مستوى فيتامين ب 12 ولكن بشكل اقل من الحبوب.

البوتاسيوم

يعتبر مهم لانقباض القلب والعضلات ويدخل في الدماغ لإكمال بعض العمليات كما أنه يساعد الخلايا في استخدام السكر وانتاج الطاقة.

تناول الافوكادو والموز والبطاطا تحتوي على كميات بوتاسيوم أكثر من تلك الموجود في المكملات الغذائية.

اليود

الغدة الدرقية تحتاج الى اليود لإنتاج هرمونات الثيرويد التي تساعد في التحكم بكفاءة حرق الدهون، مما يعني أن نقصان اليود في الجسم قد يؤدي الى زيادة في الوزن والاجهاد.

المصدر : وكالة سوا - DW

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد