5 أطعمة تساعد على خفض ضغط الدم في فصل الشتاء

جهاز ضغط الدم

تتزايد بعض الامراض المختلفة مع اقتراب فصل الشتاء ومنها ارتفاع ضغط الدم وهو خمول نتيجة الشعور بالجوع وتناول الصوديوم، أما ضيق الأوعية الدموية نتيجة الشعور بالبرد وانخفاض درجة الحرارة التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم، ويجب الحفاظ على الدفء والاحتفاظ بالحرارة عندما تنخفض درجة الحرارة.

وبحسب موقع (اليوم السابع)، يقوم الجسم بالحد من تدفق الدم ما يؤدي لرفع ضغط الدم،  ويمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم باتباع نظام غذائي مغذٍ ونمط حياة نشط، تساعدنا الأطعمة الفائقة في تحسين نظامنا الغذائي من خلال كونها غنية جدًا بالمغذيات، وهذه أفضل الأطعمة الشتوية التي يمكنك تناولها إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم منها:

- الحلبة

 تحتوي بذور الحلبة على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تعمل على خفض الكوليسترول كولسترول البروتين الدهني عالي الألياف، ويمكن للحلبة أن تخفض ضغط الدم المرتفع، ولكن لا ينصح باستخدامها يوميًا لأنها تقلل أيضًا من مستويات السكر في الدم.

- الخضراوات الورقية الخضراء

تساعد الخضروات الخضراء على التخلص من الصوديوم الزائد، وهي غنية بالعناصر الغذائية وجيدة للصحة العامة، قم بتضمين السبانخ الكرنب واللفت والبنجر أو الخس في نظامك الغذائي لخفض ضغط الدم.

- البنجر

 وفقًا لدراسات عديدة فإن جذر البنجر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، كما تعزز فيتامينات ب أداء الأعصاب، فإن وفرة النترات في جذور البنجر تسبب إنتاج غاز أكسيد النيتريك، وستبدأ الأوعية الدموية في الاسترخاء والتوسع نتيجة لهذا الغاز، ما يحسن تدفق الدم ويخفض ضغط الدم مؤقتًا.

-  الثوم

يمكن تنظيم ضغط الدم بعدة طرق، أحد هذه الأعشاب المفيدة هو الثوم، الذي يساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، قد يكون هذا مفيدًا، ويمكن تناول الثوم النيء في الصباح مع الماء.

- البرتقال

للحمضيات مزايا عديدة للصحة وخصوصاً الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث يتوفر المغنيسيوم وفيتامين B6 بوفرة في البرتقال، وكلاهما يساعد في خفض مستويات ضغط الدم، يمكن أن يساعد عصير البرتقال أيضًا في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، وفقًا للدراسات زد من تناول البرتقال خلال أشهر الشتاء لخفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

المصدر : وكالة سوا-البيان نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد