أعراض وعلاج فيروس المخلوي التنفسي المنتشر في مصر

فيروس المخلوي التنفسي

فيروس المخلوي التنفسي ، انتشر بصورة كبيرة خلال هذه الفترة لتغير الفصول فيروس المخلوي التنفسي في مصر وخاصة في المدارس وبين الطلبة، مما عمل على عدم استقرار الوضع فيها وخوف الأهالي من العودة إلى مرحلة فيروس كورونا وذلك لتشابه أعراض فيروس المخلوي التنفسي مع أعراض الإنفلونزا وكورونا، باعتبار من الأمراض التنفسية.

وطالب الأهالي على مواقع التواصل الاجتماعي الحكومة بإغلاق المدارس أو تأجيل الامتحانات والتغاضي عن غياب الطلاب عن الفصول.

وبحسب مسحاً أجراه الطب الوقائي بوزارة الصحة المصرية على عدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية، فإن 73 في المئة منهم ثبتت إصابتهم بالفيروس التنفسي المخلوي، وأوضح رئيس الطب الوقائي عمرو قنديل، في تصريحات إعلامية، أن 95 في المئة من الأطفال المصابين عمرهم أقل من ثلاث سنوات، بخاصة ذوي المناعة الضعيفة، مشيراً إلى أن الفيروس "ليس جديداً وينشط كل عام في فترة الخريف، ويظل في جسم المريض خمسة أيام".

وحذرت وزارة الصحة مسبقاً من انتشار الفيروسات التنفسية في الفترة ما بين الفصول، التي تصيب عدداً كبيراً من الأطفال.

ما هو الفيروس المخلوي التنفسي 

211.webp
 

أعراض الفيروس المخلوي

تتشابه أعراض الفيروس المخلوي مع أعراض نزلات البرد والإنفلونزا وكورونا، باعتبارها جميعاً من الأمراض التنفسية، وفي الأغلب تظهر الأعراض بعد عدة أيام من الإصابة، فقد تبدأ الأعراض في الظهور بعد فترة من أربعة إلى ستة أيام من التعرض للفيروس.

وعلى الرغم من أن الأطفال الأصغر سناً أكثر عرضة للإصابة به، إلا أنه يصيب البالغين أيضاً، ويؤدي إلى ظهور عديد من العلامات التي تشبه الزكام ونزلات البرد.

ويسبب الفيروس المخلوي التهابات في الجهاز التنفسي، إذ تصل العدوى عادة إلى ذروتها في أواخر الخريف أو الشتاء.

وأبرز أعراض الفيروس المخلوي:

  • الحمى، والسعال الشديد
  • الأزيز (صوت حاد يسمع عادة خلال الزفير) ويكون ذلك في الحالات الشديدة.
  • التنفس السريع أو صعوبة التنفس.
  •  ظهور لون أزرق على الجلد بسبب نقص الأوكسجين(الزراق).
  • التهاب الرئة أو القصبات الهوائية ، لإنه يمكن أن تنتقل عدوى الفيروس المخلوي  إلى المجرى التنفسي السفلي.                                                                                                                                                                      أعراض الفيروس المخلوي التنفسي

213.jpg
 

وأكدت المتحدث في وزارة الصحة المصرية حسام عبدالغفار بأنه "فيروس المخلوي معدي، ولكن ليس وباءً يستوجب الغلق مثل كورونا"، مضيفاً في تصريحات تلفزيونية أنه :"بين كل 100 مصاب بالفيروس المخلوي يوجد نحو 98 ليس لديهم أعراض أو لديهم أعراض في الجهاز التنفسي العلوي تخف حدتها بالعلاج".

وتابع عبدالغفار إلى أن اثنين في المئة فقط من المصابين بنزلات البرد قد يؤدي خلالها الفيروس إلى التهاب رئوي، وارتفاع مستمر في درجة الحرارة لمدة ثلاثة أيام لا تستجيب للمخفضات وصعوبة في التنفس.

علاج فيروس المخلوي التنفسي

وأكد عبد الغفار أن فيروس المخلوي ليس له علاج محدد، ويتم علاجه بأدوية الإنفلونزا لا بالمضادات الحيوية، وبيّن أن طريقة التعافي من فيروس المخلوي التنفسي  تكون مثل العلاج من الإنفلونزا.

  • بالتزام المنزل
  •  ورفع المناعة بالأكل الصحي وشرب السوائل
  • التطهير المستمر للأيدي والأسطح
  •  لا يوجد لقاح للفيروس المخلوي التنفسي.
315655046_1796820477342381_1734341966759136459_n.jpg

المصدر : وكالة سوا- العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد