حزب إسرائيلي يطالب أمريكا بعدم التدخل في تشكيل الحكومة المرتقبة

علما اسرائيل وامريكا

طالب حزب "الصهيونية الدينية" الإسرائيلي الولايات المتحدة الامريكية بعدم التدخل في تشكيل الحكومة المرتقبة ، وذلك بعد أنباء عن ضغط من واشنطن على بنيامين نتنياهو لثنيه عن تعيين رئيس الحزب بتسلإيل سموتريش وزيرا للدفاع.

وقال الحزب الاسرائيلي: "لدينا الكثير من الاحترام والتقدير لحليفتنا الولايات المتحدة ولكن يجب على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أن تحترم الديمقراطية الإسرائيلية ولا تتدخل في تشكيل حكومة منتخبة".

وأضاف أن "دولة ذات سيادة لا تستطيع الموافقة على إملاءات خارجية من شأنها أن تعرض أمن إسرائيل للخطر وتضر بالاستيطان اليهودي في يهودا والسامرة (التسمية التوراتية للضفة الغربية)".

وفي وقت سابق الأربعاء، قالت القناة 12 ، إن السفير الأمريكي لدى إسرائيل توم نايدز أبلغ نتنياهو خلال لقاء جمعهما الثلاثاء أن "تعيين وزير الأمن يجب أن يتم بحذر وحكمة وبطريقة تراعي العلاقة الممتازة بين إسرائيل والولايات المتحدة".

وحسب القناة لم يصرح نايدز باسم سموتريش، والذي يتفاوض مع نتنياهو للحصول على منصب وزير الدفاع في الحكومة المقبلة، إلا أن السفير أوضح أن "الولايات المتحدة تتوقع أن يكون التعيين دقيقا ومحسوبا".

ولم يتم الإبلاغ عن لقاء نتنياهو- نايدز لوسائل الإعلام من قبل أي من الطرفين، بحسب المصدر ذاته.

وأكد مكتب نتنياهو للقناة أنه التقى فعلا مع نايدز، لكنه نفى أن يكون ذلك ما أبلغه به السفير، فيما علقت السفارة الأمريكية لدى إسرائيل بالقول "لا نتطرق إلى مضمون المحادثات الدبلوماسية المغلقة".

والأحد، تسلم نتنياهو زعيم حزب "الليكود" تكليفا من الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ بتشكيل الحكومة، بعد حصول معسكره على 64 مقعدا من أصل 120 ب الكنيست .

وأمام نتنياهو زعيم حزب "الليكود" مهلة 28 يوما لتشكيل الحكومة، يمكن أن يمدها الرئيس 14 يوما أخرى، وفي حال فشل سيكلف هرتسوغ مرشحا آخر.

المصدر : وكالة سوا - الاناضول

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد