في ظل التوتر.. المصادقة على تشكيل اللجنة المنظمة للكنيست

الكنيست الإسرائيلي

صادقت الهيئة العامة للكنيست مساء يوم الأربعاء 16 نوفمبر 2022، على تشكيل اللجنة المنظمة للكنيست، رغم عدم التوصل لتفاهمات نهائية  بشأن الائتلاف الحكومي الإسرائيلي المستقبلي، وفي ظل التوتر السياسي.

وتمت المصادقة، بتأييد 47 من أعضاء الكنيست ومعارضة عضو كنيست واحد فقط، وذلك بموجب ما تم الاتفاق عليه من قبل ممثلي الكتل والأحزاب المنتخبة للكنيست الـ25، خلال اجتماعهم الذي عقد يوم 13 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي.

وتُتيح المصادقة على تشكيل اللجنة المنظمة للكنيست، للأحزاب التي ستشارك في الائتلاف الحكومي برئاسة بنيامين نتنياهو ، تحديد تشكيل اللجنة المنظمة للكنيست ودعوة الهيئة العامة للانعقاد والشروع بالعملية التشريعية.

وجاءت المصادقة، على الرغم من عدم التوصل إلى تفاهمات نهائية بشأن الائتلاف الحكومي المستقبلي، وهو ما يمنع حزب الليكود السيطرة بشكل واسغ على الإجراءات البرلمانية.

وتشهد مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية، مواقف متضاربة من قبل الأحزاب في الكنيست، في كل ما يتعلق في توزيع الحقائب الوزارية المهمة وتحديدا الحقائب السيادية، فيما تتواصل الخلافات بشأن هوية الحزب الذي سيتولى حقيبة المالية وكذلك وزارة الأمن.

وكان حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو أعلن عن إلغاء اجتماعات كان مقرر عقدها مع تحالف "الصهيونية الدينية"، وحزب "يهدوت هتوراه"، لاستكمال مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة، ويعتقد نتنياهو أنه كان سينجح في تشكيل الحكومة سريعا مع أحزاب كتلته اليمينية.

وأثار توزيع الحقائب الوزارية في الحكومة الإسرائيلية توترًا سياسيا بين نتنياهو وبين أحزاب كتلته التي يتمسك زعمائها بمناصب وزارية محددة.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد