4 أمراض خطيرة قد تكشفها كدمات الجسم المفاجئة

كدمات على الجسم

بعد التعرض لحادث أو ضربة تظهر الكدمات على الجسم ولا يتفاجأ بها الانسان لإنه يعرف سبب، ولكن عادة ما تظهر علامات التعجب والاستغراب من ظهور كدمات بشكل مفاجئ ودون التعرض لسقوط أو ضرب أو حادث ما، ويتساءل الكثير ما سبب ذلك أو إلى ماذا تشير هذه الكدمات؟


وأجيب عن هذا السؤال من قبل الدكتورة تاتيانا شابوفالينكو، كبيرة أطباء مستشفى MEDSI والدكتور أليكسي جيتو أخصائي الغدد الصماء.

من أسباب ظهور الكدمات المفاجئة والعفوية

1 - أمراض السرطان

أكد الدكتور أليكسي جيتو، أن ظهور الكدمات العفوية من أعراض أمراض الدم- سرطان الدم، وبين قائلاً: "تكون مساحة الورم الدموي كبيرة، ويستمر لفترة طويلة ويسبب الألم للمريض، ولذلك عليك مراجعة الطبيب و إجراء تحليل الدم عند ظهور مثل هذه الكدمات.

2- أمراض الكبد.

قالت الدكتورة شابوفالينكو: "من العلامات التي تشير إلى مشكلات في الكبد، خلل في وظيفة البروتين التركيبي، وبالتالي خلل في تركيب المكونات الضرورية لتخثر الدم الطبيعي".

وأضافت الدكتورة إنه يمكن أن تظهر كدمات عفوية سببها نزف دموي تحت الجلد نتيجة لذلك الخلل، مؤكدة على أن هناك أعراضا أكثر وضوحا لأمراض الكبد مثل اصفرار الجلد والحكة الجلدية والتورم ومشكلات في الانتباه والذاكرة.

3- مرض السكري

أوضحت الدكتور شابوفالينكو، أن مرض السكري من أمراض الأوعية الدموية، مشيرة إلى أنه يعمل على "هشاشة وتكسر الأوعية الدموية وخلل في التغذية، وكذلك ظهور الكدمات العفوية".

وقالت أن ظهور هذه الكدمات، قد يؤدي إلى مشكلة أكبر، لذلك يجب الاهتمام بهذا الأمر وتنصح بمراجعة الطبيب.

4- أدوية مسيلة للدم.

قال الدكتور أليكسي جيتو، عندما يتناول الشخص مضادات التخثر من دون وصف الطبيب، يمكن أن يؤدي هذا إلى مضاعفات، بما فيها ظهور كدمات.

أما الدكتورة شابوفالينكو، فأشارت إلى أن البعض يتناولون حمض أسيتيل الساليسيليك كوسيلة للوقاية من احتشاء عضلة القلب، مع أنهم ليسوا بحاجة إلى ذلك.

مع العلم أن "تناول حمض أسيتيل الساليسيليك ذاتيا محظور لأن له آثار جانبية". بحسب جيتو.

 

المصدر : وكالة سوا- روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد