الروزماري 

اكليل الجبل.. فوائد مذهلة منذ آلاف السنين

اكليل الجبل أو الروزماري

يعتبر اكليل الجبل أو الروزماري من النباتات الطبية والعطرية المستخدمة منذ آلاف السنين، حيث تم استخدامه في الغذاء ويدخل في صناعة الأدوية، ويُعرف الروزماري برائحته القوية والرائعة نظراً لأنه ينتمي لعائلة النعناع.

الروزماري له فوائد عديدة، لاحتوائه على كميات عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات، واستخدم إكليل الجبل في الطب القديم كمضاد للتشنجات ومنشط وطارد للغازات ومشاكل الجهاز الهضمي أيضًا، إليك فوائد إكليل الجبل على جسم الانسان:

معزز للمناعة ومضاد للالتهابات

 يساعد إكليل الجبل على تقوية الجسم والشعور بمزيد من النشاط، وله خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات بسبب احتوائه على حمض الكارونسيك وحمض الروزمارينك، حيث تعمل هذه المركبات على محاربة الإنزيم الذي يسبب الألم والالتهاب في الجسم، وتمنع إنتاج أكسيد النيتريك الزائد عن حاجة الجسم، والذي يلعب دورًا كبيرًا في حدوث الالتهابات.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد الروزماري على تسهيل الهضم، ويقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويدعم وظائف الكبد والقنوات الصفراوية، وبصفته مضاد للالتهابات والبكتيريا، فقد يساعد في مكافحة التهابات الجهاز الهضمي المختلفة.

تخسيس الوزن 

يساعد الروزماري على طرد السموم من الجسم، ويعزز على التخلص من الماء من خلال المسالك البولية.

تحسين المزاج ومحاربة الاكتئاب 

يلعب إكليل الجبل دوراً هاماً في القدرة على تحسين المزاج، فرائحته تؤثر على مناطق معينة في الدماغ، وتعمل على تحسين المزاج والاسترخاء.

تحفيز نمو الشعر

يساعد إكليل الجبل على تحفيز نمو الشعر، وتعزيز نموه، كما قد يكون لها دور في علاج مشكلة ثعلبة الرأس، بحسب بعض الأبحاث.

ويشار الى وجود آثار جانبية محتملة لإكليل الجبل قد تنتج عن استخدام كميات كبيرة، مثل الغثيان والتشنجات والغيبوبة والوذمة الرئوية.

 

 

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد