8 أسباب لشعورك الدائم بالجوع الشديد

8 أسباب لشعورك الدائم بالجوع الشديد.

8 أسباب لشعورك الدائم بالجوع الشديد، يعد الجوع شعور طبيعيا يحدث في حال عدم تناول الطعام لعدة ساعات بحيث تبدأ منا الإحساس بفراغ المعدة وتتصاعد حتى تصل إلى الصداع والانزعاج وعدم القدرة على التركيز.
ومع ذلك، يجد الكثير من الناس أنفسهم يشعرون بالجوع حتى بعد تناول الطعام، ولكن قد يشير الجوع المستمر حتى بعد تناول الوجبة إلى أسباب صحية أو نفسية أخرى. 

 أسباب الشعور بالجوع بعد الأكل

1- أنواع الطعام الذي تتناوله

كشفت ابحاث أن هناك اطعمة معينة تجعلك تشعر بالجوع أكثر، وأيضا افتقارك للنظام الغذائي كالبروتين والدهون وكلها تعزز الشعور بالشبع وتقليل الشهية.

كما  تناول الأطعمة الكثيرة من الكربوهيدرات مثل الدقيق الأبيض أحد أشهر مصادر الكربوهيدرات وهو موجود في العديد من الأطعمة، مثل الخبز والمعكرونة والحلويات والمخبوزات المصنوعة من السكريات المصنعة من الكربوهيدرات مما تجعلك تشعر بالجوع أكثر.

2- فقدان الوزن مؤخرًا

 إذا كنت لا تلبي إجمالي احتياجات الجسم اليومية من الطاقة للحفاظ على وزنك، فإن عقلك سيحفزك على تناول الطعام. إن تخطي وجبات الطعام أو الذهاب لفترات طويلة دون تناول الطعام يحفز الشهية من خلال التغيرات الهرمونية والدماغ. قد تشعر بهذا كمعدة صاخبة.

3- تتناول بعض الأدوية

قد تؤدي العديد من الأدوية إلى زيادة شهيتك كأثر جانبي، وتشمل الأدوية التي تحفز الشهية الأكثر شيوعا مضادات الذهان، مضادات الاكتئاب، بالإضافة إلى ذلك، بعض أدوية السكري، مثل الأنسولين ومحفزات إفراز الأنسولين تزيد من الجوع والشهية.

 4- علم الوراثة والتغيرات الهرمونية

هناك حالات وراثية نادرة منذ الصغر وخاصة من سن 5 سنوات فأقل  كما كشفت دراسات أن الدماغ يستجيب للطعام بشكل مشابه في التوائم المتماثلة، الذين لديهم أيضًا مستوى أساسي مم م الشهية، وعادة ما تؤثر التغيرات الهرمونية في سن البلوغ والحمل.

5- عدم شرب ما يكفي من الماء

يُضفي شرب الماء العديد من الفوائد الصحية على الجسم، بما في ذلك تعزيز صحة الدماغ والقلب، وتحسين أداء التمارين الرياضية، بالإضافة إلى المحافظة على صحة الجلد والجهاز الهضمي، والحد من الشهية عند شرب الماء قبل وجبات الطعام.

6- تناول الطعام أثناء تشتت الانتباه

يؤدي تناول الطعام أثناء تشتت الانتباه بسبب مشاغل الحياة الكثيرة إلى زيادة الشهية، وتناول السعرات الحرارية بشكلٍ أكبر، وزيادة الوزن، كما أنّه لا يستطيع التعرف على إشارات الجسم الدالة على الشعور بالامتلاء والشبع بسبب تشتت الانتباه.

7- التوتر والعواطف والنوم

من المعروف أن الإجهاد المفرط  في التوتر والعواطف وقلة النوم يزيد الشهية هذا يرجع في الغالب إلى زيادة مستويات الكورتيزول، وهو هرمون ثبت أنه يعزز الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام. لهذا السبب، قد تجد أنك جائع دائما إذا كنت تعاني من إجهاد متكرر.

8- الحالات المرضية 

مثل الغدة الدرقية وهي حالة ترتبط بزيادة الجوع، لأنه يتسبب في زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، والتي من المعروف أنها تعزز الشهية قد يؤدي انخفاض مستويات السكر في الدم إلى زيادة مستويات الجوع.

ض الناس بالجوع بشكل دائم، ومهما تناولوا من طعام يظلون في حالة جوع.. فما الأسباب؟ هناك عدد 

المصدر : وكالة سوا - العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد