الخلافات تتصدر: مستجدات تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

بنيامين نتنياهو

تتقلص فرص نجاح رئيس الحكومة الإسرائيلية المكلف بنيامين نتنياهو ، في النجاح بمساعيه الهادفة إلى الإسراع في تنصيب حكومته السادسة.

ويأتي ذلك في ظل التقارير الواردة حول تعثر في المفاوضات الائتلافية الأمر الذي قد يرجئ توصل نتنياهو إلى اتفاق ائتلافي مع شركائه من الحريديين وتيار الصهيونية الدينية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، صباح اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2022، إن رئيس الليكود بنيامين نتنياهو اجتمع امس مع رئيس شاس ارييه درعي وعرض عليه حقيبة الجيش، بعد ان اعلن رئيس "هتسيونوت هادتيت" بتسلئيل سموتريتش خلال حديث مغلق انه يرغب في تولي وزارة المالية.

وأضافت أن ذلك يأتي في ظل طيعة شبه تامّة تسود بين نتنياهو وسموتريتش منذ اسبوع تقريبا.

وتؤدي الكنيست الجديدة اليوم تصريح الولاء في مراسم احتفالية برعاية الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، وفي الساعة الثالثة بعد الظهر يصل هرتسوغ الى مقر الكنيست وبعدها بساعة يبدأ النواب باداء تصريح الولاء.

ويواصل رئيس حزب "عوتسما يهوديت"، إيتمار بن غفير، رفع سقف مطالبه لدخول حكومة نتنياهو، وبات يطالب، بحسب موقع "واينت" العبري، بإدراج سن قانون "عقوبة الإعدام للإرهابيين"، في إشارة إلى الفلسطينيين من منفذي العمليات ضد الاحتلال وقواته، في الاتفاقات الائتلافية، في ما وصف بأنه "تحدٍ لليكود".

ووفقا للتقديرات، فإن المفاوضات بين الليكود وشركائه من الحريديين والصهيونية الدينية لن تحرز تقدما يذكر، طالما لم تحل المسائل العالقة بشأن الحقيبتين الوزاريتين الأهم في الحكومة الإسرائيلية - الأمن والمالية.

وحتى ذلك الحين سيواصل اليمين المتطرف في رفع سقف مطالبه ووضع شروط إضافية في محاولة لابتزاز نتنياهو.

المصدر : وكالة سوا - مكان - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد