5 طرق تساعد في التقليل من الشخير أثناء النوم 

الشخير أثناء النوم

يعتبر الشخير ظاهرة مزعجة وشائعة لدى الرجال أكثر من النساء، نظراً لامتلاكهم ممرات هوائية أضيق من النساء، ويرتبط الشخير بمتاعب صحية خطرة، لها علاقة مباشرة بمشكلة انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA)، ويعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من مشاكل في التنفس أثناء النوم.

وأظهرت الكثير من الدراسات أن الشخير يرفع مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب، وخاصة عندما تعود مشكلة الشخير لأسباب مرضية كمرض اختناق النوم، لذا ينصح خبراء الصحة أولئك الذين يعانون من مشكلة الشخير بضرورة استشارة الطبيب، أما الحالات التي تكون فيها مشكلة الشخير غير مرضية فمن الممكن التخلص من هذه المشكلة بهذه الحيل البسيطة التي استعرضتها بعض المواقع الألمانية المعنية بالشؤون الصحية.

طرق تساعد في التقليل من الشخير أثناء النوم

في الغالب يرتبط الشخير بأسلوب الحياة، ويجب على الشخص إجراء بعض التغييرات البسيطة التي يمكن إجراؤها للمساعدة فى التخلص من الشخير، وهذه الطرق التي تساعد على التوقف عن الشخير:

شرب الماء

يؤدي نقص الماء إلى العديد من المشاكل في الجسم، بما في ذلك الشخير، لذا تأكد من شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم، حيث يمنع الترطيب تراكم المخاط الذي يمكن أن يسبب الشخير.

تجنب الوجبات الثقيلة في الليل

تجنب تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم مما يؤثر على الشخير، حيث يُطلب بالتوقف عن تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل، وأن لا يكون العشاء ثقيلا جداً.

ممارسة الرياضة 

تساعد ممارسة الرياضة على مد الجسم بالقوة، حيث يمكن أن يساعد أسلوب الحياة النشط في تحسين جودة النوم ليلاً وقد يقلل أيضا من الشخير بشكل كبير، وتساعد الرياضة أيضا في بناء النغمة العضلية للممرات الهوائية العلوية.

النوم على الجانب مع رفع الرأس

النوم على جانبك هي طريقة سهلة وسريعة قد تمنعك من الشخير، لأنه النوم على الجانب يمنع اللسان من العودة إلى الفم وبالتالي لن يحدث الشخير. ويمكن رفع الرأس أثناء النوم باستخدام وسادتين بدلاً من واحدة.

تجنب الحبوب المنومة

كانت هيئة الخدمات الصحية للمملكة المتحدة، حذرت من تناول الحبوب المنومة التي تتسبب بالشخير في بعض الأحيان.

 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد