6 طرق للوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل

التهاب المفاصل

6 طرق للوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل، يعتبر التهاب المفاصل تورم وشعور بألم عند لمس مفصل ما أو أكثر في جسم الإنسان، وهو من أكثر المشاكل الشائعة لدى كبار السن، والتي تؤثر على الحركة مما تجعلها صعبة ومؤلمة، ويصبح من الصعب استخدام المفصل بشكل طبيعي.

وتظهر أعراض التهاب المفاصل وتتطور عادةً تدريجياً، ولكنها يمكن أن تظهر فجأةً، وعليه من الضروري الاهتمام بصحة المفصل، لعدم الوصول لمرحلة الالتهاب مع التقدم في العمر.

6 طرق للوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل

 يجب عليك إتباع النصائح التالية لتجنب الإصابة بالتهاب المفاصل الاتية:

اتباع نظام غذائي صحي

للحفاظ على نظام غذائي صحي عليك التحكم في السعرات الحرارية، واضافة أطعمة صحية وذات فائدة للمفاصل، مثل الزنجبيل والثوم والأسماك والمكسرات والتوت والفواكه الملونة والخضروات الورقية، لما لها تأثير مضاد للالتهابات.

 

الحفاظ على وزن مثالي 

من الضروري التخلص من الوزن المثالي، بعدة طرق منها: اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية، والحفاظ على النشاط البدني، للحفاظ على صحة المفاصل.

 

الإقلاع عن التدخين

يزيد التدخين من خطر تلف الغضروف وتفاقم التهاب المفاصل، ويجعل علاج بعض أشكال التهاب المفاصل أقل فعالية،  لذلك يجب الإقلاع عن التدخين.

 

الابتعاد عن الكعب العالي

يؤدي ارتداء الكعب العالي إلى وضعية غير فسيولوجية ما يزيد من الضغط على مفاصل القدمين والكاحلين والوركين والعمود الفقري، لذا فإن ارتدائه لفترة طويلة يسبب آلام المفاصل.

 

ممارسة الرياضة 

تساعد ممارسة الرياضة في الحفاظ على سلامة المفاصل، ومرونتها وتحمي الغضروف، لذا يجب على المرء ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة كل يوم و3-4 مرات في الأسبوع.

 

الحفاظ على وضعية صحية

الوضعية السيئة خاصة لفترات طويلة تضع حملاً مفرطًا بشكل غير طبيعي على المفاصل، ما يؤدي إلى تآكلها بشكل أسرع، لذا فإن التوافق الصحي لجميع مفاصل الجسم أثناء الوقوف والجلوس والمشي يحمي من التهاب المفاصل.

 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد