الاكتئاب في المركز الأول ضمن الأمراض الأكثر انتشاراً في العالم

الاكتئاب في المركز الأول ضمن لأمراض الأكثر انتشاراً

أوضحت استشارية التنمية البشرية وتطوير الذات الدكتورة وفاء مصطفى، أن الاكتئاب يحتل المركز الأول في قائمة الأمراض الأكثر انتشاراً في العالم.

وقالت د. وفاء مصطفى، ضمن جلسة "الصحة النفسية للأسرة السعيدة" أن الاكتئاب يحل في المركز الأول لأمراض سكان العالم بسبب انتشار التكنولوجيا بما خلقته من عزلة واغتراب.

وأشارت الى أن 75% من أطفال اليوم يعيشون في العالم الافتراضي أكثر من 4 ساعات يومياً.

وأكدت د. وفاء مصطفى، "إن الأسرة السليمة تقوم على التنشئة الاجتماعية واكتساب الفرد لمفاهيمه الصحيحة والتقاليد واللغة وأسلوب الحياة السليم، مؤكدة أن التنشئة السليمة تصب في مصلحة المجتمع والوطن" .

وأوضحت، أن العالم الافتراضي بات يحتل المرتبة الأولى في الاهتمام، حيث يقضي الأطفال ما يقارب ثلثي ساعات اليقظة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأرجعت د. وفاء مصطفى السبب الأول الى وسائل التواصل الاجتماعي، بما تُحدثه من إدمان الألعاب الإلكترونية، وعدم التفريق بين الحقيقة والخيال، وزرع أفكار غريبة كأبطال خارقين، ومشاكل سمنة نتيجة ممارسة الألعاب الإلكترونية لساعات طويلة.

وأشارت إلى أن السبب الثاني يتمثل في انتشار العنف وصعوبة التواصل.

ولفتت إلى أن السبب الثالث يتمثل في البيئة غير المستقرة.

ومن أبرز أمثلتها: تدني الوضع الاجتماعي، وتدني المستوى الاقتصادي، والشعور بالنقص لعدم تلبية احتياجات الأسرة، وعدم التكيف مع ظروف المعيشة، وظروف العمل غير المستقرة، والعيش في بيئة عدائية، والتواجد في مناخ أسري غير داعم، وبيئة العمل المُجهدة والمُحبطة.

المصدر : الخليج

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد