صحيفة إسرائيلية تكشف عن أول اختبار للحكومة الجديدة

مستوطنة حومش

كشفت صحيفة يسرائيل هيوم الصادرة اليوم الأربعاء 9 نوفمبر 2022 عن أول اختبار للحكومة الإسرائيلية الجديدة والتي يتوقع أن يقوم زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو بتشكيلها بعد تكليفه من قبل الرئيس يتسحاق هرتسوغ.

وبحسب الصحيفة فإن الحكومة الجديدة ستواجه أول اختبار لها بعد شهر ونصف أي في 22 ديسمبر حيث من المفترض ان تقدم الدولة ردها الى المحكمة العليا بشأن إخلاء بؤرة حومش.

وقالت :" يعتبر هذا أول اختبار للحكومة الجديدة لان الموقف الذي تبنته الدولة حتى الان هو اخلاء المكان مع مطالبة المحكمة بترك حرية التصرف في مسألة التوقيت لاسباب أمنية.

ويطلع المستوطنون في بؤرة حومش الى موقف الدولة الذي سيتم طرحه في المحكمة على أمل أن تبدأ الدولة باجراءات تشريعية لالغاء البند الذي يحظر دخول الإسرائيليين الى حومش ضمن قانون فك الارتباط واذا لم تغير الدولة موقفها فقد تطالب المحكمة العلياء بإخلاء حومش في اقرب وقت ممكن وهو حدث من المشكوك فيه ان الليكود وسموطريتش وبن غفير سيوافقون عليه.

يذكر ان سموطريتش وبن غفير دأبا في العام الماضي على مهاجمة الحكومة بسبب سياساتها تجاه البؤرة والمدرسة الدينية التي أنشئت هناك.

وفي الالتماس الذي قدمته منظمة "يش دين" اليسارية مع عرب من قرية برقة طالبوا بإخلاء المدرسة الدينية والبؤرة في حومش وسيأتي رد الدولة بعد سلسلة من طلبات التأجيل وقبل أيام قليلة من مناقشة الالتماس أمام المحكمة العليا

ومن المتوقع أن يحدد رد الدولة مصير المدرسة الدينية والاستيطان هناك ، وفي حال امتنعت الحكومة عن اخطار المحكمة العليا بأنها بدأت إجراءات لتأهيل المكان وإلغاء البند في قانون الانفصال الذي يحظر دخول الإسرائيليين الى مستوطنة حومش فمن المحتمل أن تجبر المحكمة العليا المستوطنين على إخلاء المكان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد