نصائح للوقاية من جفاف البشرة في فصل الشتاء

9 نصائح للوقاية من جفاف البشرة في فصل الشتاء

كيف أحمي بشرتي من الجفاف في فصل الشتاء – أسباب جفاف البشرة ، يبحث الكثير من الأشخاص حول طرق علاجية ووقائية لجفاف البشرة الشديد خاصة في فصل الشتاء، وانخفاض درجات الحرارة، ما يعمل على تقليل نسبة الرطوبة في الجو، ما يؤثر بشكل واضح عليها.

وتصبح البشرة في هذه الأجواء، أكثر عرضةً للإصابة بالجفاف والتشققات والحساسية، إذا لم يولي المصاب أهميةً بالغة لبشرته، ولذلك يحاول العديد من الأشخاص إيجاد نصائح وقائية من جفاف البشرة في فصل الشتاء .

ومع انخفاض درجات الحرارة، تقل حماية الجلد، ويصبح هشًا وجافًا بسبب فرق الحرارة الكبير ، حيث يكون الجو دافئًا في الداخل وباردًا في الخارج، فكيف يمكن العناية بالبشرة الجافة في فصل الشتاء ؟ ولماذا يصبح الجلد جافًا بالرغم من الكريمات المرطبة ؟

نصائح وقائية من جفاف البشرة في الشتاء

يؤثر البرد الشديد على نعومة الجلد وسلامته، وعدم إنتاج الغدد الدهنية، دهونًا كافيةً تحافظ على نضارة البشرة، ولذلك ينصح العديد من أخصائيي البشرة، والأطباء، باستخدام الكريمات الترطيبية التي تحتوي على نسبة عالية من التركيبات الدهنية والترطيبية، ما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد أو البشرة من التعرض للجفاف الشديد .

أسباب جفاف البشرة الشديد في الشتاء

يتعرض الجلد في فصل الشتاء إلى الجفاف لعدة أسباب ، هي:

  • الطقس

حيث تزداد احتمالية جفاف البشرة في الشتاء، عند انخفاض مستويات الحرارة والرطوبة.

  • الحرارة

تعمل التدفئة المركزية والمواقد الحارقة للخشب وأجهزة تدفئة المكان والمدافئ على خفض الرطوبة وتسبب جفاف البشرة.

  • الاستحمام بمياه ساخنة

يتسبب الاستحمام بالمياه الساخنة لمدة طويلة في جفاف البشرة، خاصة في حمامات السباحة التي ترتفع بها نسبة الكلور.

  • الصابون والمنظِّفات التي تحتوي على نسبة قلوية عالية

تعمل العديد من أنوع الصابون والمنظفات والشامبو المنتشرة على سحب الرطوبة من البشرة،التي تعمل على إزالة الزيوت من الجلد.

  • الأمراض الجلدية

المصابون بأمراض التهاب الجلد التأتُّبي ( الأكزيما ) أو الصدفية، هم أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بجفاف البشرة.

نصائح لحماية الجلد من الجفاف في الشتاء

هنالك ممارسات يجب على الأشخاص، اتباعها وإلتزامها، خلال فصل الشتاء، تساعد في إبقاء البشرة بمنأى عن الإصابة بالجفاف ، وهي:

- استعمال صابون الجلسرين عند غسل اليدين والاستحمام، كونه خاليًا من المواد الكيميائية المضرة بصحة البشرة.

- تجفيف الجلد جيدًا بعد الاستحمام وغسل اليدين، لأن البلل يجعله بيئة جاذبة للبكتيريا والفيروسات والفطريات ويصيبه بالجفاف والتشققات.

- استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على مواد مرطبة للبشرة، مثل برافين، لضمان الوقاية من فيروس كورونا ، دون الإضرار بصحة الجلد.

- دهن البشرة بالكريمات المرطبة بعد الاستحمام وغسل اليدين.

- اتباع نظام غذائي صحي، غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجلد، مثل فيتامين سي المتوفر في الخضراوات والفواكه، وأحماض أوميجا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية والمكسرات، التي تزيد من ترطيب ونضارة البشرة وتجدد نعومتها.

- شرب كمية وفيرة من الماء، للحفاظ على ترطيب الجسم وحماية البشرة من الجفاف.

- الاستحمام بماء دافئ، والابتعاد عن المياه الساخنة التي قد تصيب الجلد بالحروق، وتفقده الزيوت الطبيعية التي تفرزها المسام، فيصبح جافًا.

- ارتداء قفزات قطنية خفيفة قبل الخروج من المنزل، حيث تعتبر بشرة اليدين أكثرَ عرضة للجفاف والتشققات عند التعرض للهواء البارد.

- ارتداء قفازات مطاطية أثناء غسل الصحون، فالماء البارد يؤثر سلبًا على صحة الجلد، كما أن المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع المنظفات تصيبه بالأضرار.

وبذلك نكون قد أجبنا لكم في وكالة سوا الإخبارية، عن تساؤلاتكم حول كيفية حماية البشرة من الجفاف ، والأسباب ، وتقديم نصائح وقائية من جفاف البشرة الشديد في الشتاء .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد