6 نصائح مهمة لتقديم الدعم النفسي لمريض السرطان

6 نصائح مهمة لتقديم الدعم النفسي لمريض السرطان

مرض السرطان  ، يتعرض الكثير لحالة نفسية سيئة جداً عند معرفته خبر إصابته هو أو أحد الأقارب او الأصدقاء بمرض السرطان، فعند السماع بهذا المرض يصيب الأشخاص بالخوف والتوتر، وهذه يؤثر سلباً على صحة وحياة المريض، ولتغلب على هذه المرض يجب رفع معنوية المريض من قبل أهله وأصدقاءه عن طريق عدة نصائح قدمها الاستشاري النفسي الدكتور عبد العزيز آدم.

نصائح مهمة لرفع وتقديم الدعم النفسي لمريض السرطان

المعرفة بالمرض من خلال المختصين

الطريقة الأفضل في توضيح الحالة الصحية وحقيقة المرض للمرضى السرطان هو من خلال الأطباء والمختصين، لإن ذلك سيساعدهم على التعامل معه بموضوعية دون تهوين ولامبالاة أو تهويل ومبالغة ومن ثم يضعون برامج فعالة للتعامل مع مراحل المرض المختلفة التي تؤثر على مظهرهم وقدراتهم.

إبعاده عن  العزلة

توجه الشخص السليم إلى العزلة تعرضه للاكتئاب، فكيف لو كان هذه الشخص مريض سرطان، وهذه تعتبر خطوة خطيرة وتزيد من سوء حالته النفسية وتؤثر على مناعة المريض، لذلك عليك دائما مخالطته والحديث معه بحوار إيجابي ويسعده ومحاولة الخروج والتنزه معه وعدم تركه مستلم في البيت وحده.

تجنب المشاكل والضغوط لمريض السرطان

عدم تحميل مريض السرطان بمشاكل وأخبار تسبب له أعباء نفسية أو هموم، خاصة التي تتعلق بواجباته الأسرية سيكون مصدر ضغط نفسي عليه يزيد من أعبائه ولن يساعده على مواجهة المرض، لذلك يجب إبعاده تمامًا كل أي مصدر للضغط النفسي والمشاكل الأسرية قدر المستطاع.

التحدث عن حالات قهرت السرطان

التحدث دائما اليه عن حالات تحدّت السرطان وقهرته وخرجت منه ناجية ومعافية وسليمة وبصحة جيدة، فهذه الحديث يقوي من عزيمته وتعزز الأمل لديه لتمسك بالحياة.

ممارسة الهوايات المحببة

لتغلب مريض السرطان عن التفكير السلبي والعزلة فأفضل طريقة هي انشغاله في ممارسة الهوايات المحببة لديه وسيجعله يستمع بوقته حتى في أصعب اللحظات وأشدها ألماً.

الحفاظ على النشاط الدائم

مساعدة المريض بالقيام بعدة نشاطاته تزيد من حيويته ونشاطه كالتمارين الرياضية الهادئة، مثل المشي أو اليوجا، يمنحه الاسترخاء والتخلص من الطاقة والمشاعر السلبية لدى المريض، خاصة عند القيام بها مع أحد المقربين.

المصدر : وكالة سوا- اليوم السابع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد