غزة: افتتاح المؤتمر الدولي الأول لطب الأسنان في جامعة الأزهر

جامعة الأزهر بغزة

احتفلت كلية طب الأسنان بالتعاون مع عمادة البحث العلمي بجامعة الأزهر- غزة اليوم الخميس 3 نوفمبر 2022، تحت رعاية الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين، بانطلاق فعاليات مؤتمرها الدولي الأول لطب الأسنان.

وسيستمر على مدار ثلاثة أيام متتالية، وذلك في مركز الرياض للاحتفالات والأنشطة بالحرم الجامعي الجديد جنوب مدينة غزة.

وحضر الافتتاح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض عام التعبئة والتنظيم بالمحافظات الجنوبية أحمد حلس، ممثلا عن الرئيس محمود عباس، ورئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور خليل أبو فول، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عمر ميلاد، وعميد كلية طب الأسنان ورئيس المؤتمر الدكتور حازم ميلاد، وأعضاء مجلسي الأمناء والجامعة، ورؤساء الجامعات والمؤسسات التعليمية، وقادة العمل الوطني والإسلامي، ولفيف من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات الفلسطينية، والباحثون والباحثات المشاركون بالمؤتمر.

ونقل حلس تحيات الرئيس محمود عباس ومباركته لجامعة الأزهر- غزة ولكلية طب الأسنان، بانطلاق فعاليات مؤتمرهم العلمي الدولي الأول، معبراً عن اعتزازه بهذا الجامعة التي تمثل الكل الفلسطيني وتتحمل أمانة المسؤولية الوطنية متسلحة بالعلم والمعرفة والإرادة التي تميز بها أبناء شعبنا في مواجهة التحديات.

وأكد أن هذا اليوم هو يوم مشهود ومميز، حيث يمثل حقيقة الشعب الفلسطيني المحب للعلم والأمن والسلام، وهو رسالة واضحة للعالم أجمع أننا شعب متحضر محب للحياة.

وأشار إلى أن جامعة الأزهر-غزة إضافة نوعية لمؤسسات التعليم العالي وعنوان التقدم والجودة التعليمية في الوطن وخارجه، وأنها تثبت يوماً بعد يوم أن شعبنا العظيم يستطيع أن يتميز رغم صعوبة الظروف التي يمر بها من احتلال وحصار ونكبات، راجيا الله التوفيق والنجاح لهذا المؤتمر وأن يخرج بالنتائج والتوصيات التي تعلي من شأن هذا الوطن وأن يحقق رسالته وأهدافه المرجوة.

بدوره أوضح د. أبو فول أن للبحث العلمي أهمية عظمى في الانتقال بالمجتمعات الإنسانية إلى كل ما هو جديد وصالح لخدمة الإنسانية والبشرية جمعاء، مؤكدا أن جامعة الأزهر تولي اهتماما خاصا للبحث العلمي امتثالا للمشروع الوطني العظيم في محاكاة التقدم العلمي والبحثي والنهوض للمستوى المأمول دوماً لتكون الجامعة قادرة على السهام الإيجابي في تطوير ورفعة المجتمع الفلسطيني.

وأشاد بدور وأداء كلية طب الأسنان بالجامعة، التي تقف أمام مسئولياتها على أكمل وجه بفضل ما تزخر به من أساتذة أجلاء وباحثين عظماء، وبما تقدمه من خدمات جليلة للمجتمع الفلسطيني.

من ناحيته قال د. ميلاد إن الجامعة تحقق بجهود الباحثين تميزاً في مجال البحث العلمي وتحرص على جودة التعليم الجامعي في برامجها المتعددة، التي بلغت 113 برنامجاً، منها 77 برنامجاً تمنح درجة البكالوريوس، 32 برنامجا تمنح درجة الماجستير، و4 برامج تمنح درجة الدكتوراة.

ولفت إلى أن هذا المؤتمر المهم وما سبقه من مؤتمرات وما سيليه من مؤتمرات، لهو مؤشر على أن جامعتنا تسير بثبات نحو تحقيق رسالتها الأهم لتعزيز البحث العلمي الهادف لتنمية  المجتمع والإسهام في بناء دولتنا الفلسطينية على أسس علمية رصينة.

وشدد على قيمة وأهمية كلية طب الأسنان وباحثيها، وأن إدارة الجامعة ستولي توصيات هذا المؤتمر العناية اللازمة حتى يتم الأخذ بها في إطار الممكن، مؤكدا أن هذه هي الطريقة التي ترتقي بها دول العالم.

من جانبه أوضح رئيس المؤتمر مسيرة النجاح التي حققتها كلية طب الأسنان على مدار السنوات السابقة، مؤكداً أن الكلية ومنذ نشأتها سعت وتسعى لكي تكون دائما في الريادة على المستوى الأكاديمي ومستوى البحث العلمي.

وأشار إلى أن فكرة تنظيم المؤتمر نبعت ايماناً من الكلية وثقتها بأهمية ودور البحث العلمي في التنمية التي تقود إلى النمو والازدهار، وكذلك ما يشهده عاملنا المعاصر من تطورات علمية مستمرة في مجال طب الأسنان ومن أجل رفع معايير طب الأسنان في قطاع غزة، لذلك أخذت الكلية على عاتقها مهمة تنشيط البحث العلمي وتهيئة المناخ لأعضاء هيئة التدريس وكافة الباحثين المحليين والدوليين من خلال دعم البحوث العلمية والارتقاء بالأداء البحثي من خلال مشاركتهم في انجاز الأبحاث العلمية من خلال هذا المؤتمر.

ولفت إلى أن اللجان المختلفة للمؤتمر تشكلت وشرفت بوجود علماء مميزين من دول عدة أهمها مصر والأردن وتركيا، موضحا أن محاور المؤتمر اشتملت على جميع تخصصات طب الأسنان وتميزت عملية تسجيل الحضور للمؤتمر باستخدام أحدث الطرق التكنولوجية التي تضاهي الأنظمة العالمية للمؤتمرات.

كما رحب رئيس المؤتمر بضيوف الجامعة من العلماء الذين حاولوا الوصول والمشاركة لولا الاغلاق والحصار الغاشم المفروض على القطاع وإجراءات الاحتلال حالت دون السماح بدخول علماء دوليين أفاضل ولكنهم سيشاركون عبر رابط الزوم، لافتاً إلى أننا ننتظر دخول عدد من العلماء عبر معبر بيت حانون من الضفة الغربية.

من جانبه رحب الدكتور سامي حرب أمين سر المكتب الحركي المركزي لأطباء الأسنان وعضو اللجنة التأسيسية لنقابة أطباء الأسنان، بجهود جامعة الأزهر-غزة، وكوادرها التدريسية في سبيل الحفاظ على جودة التعليم والبحث العلمي.

وأشار إلى جهود استكمال وبناء نقابة أطباء الأسنان والمراسيم الرئاسية التي اتخذت في هذا الإطار، حاثاً الجميع من أجل التكاتف والاتحاد من أجل انجاز هذا الملف المهم.

وفي ختام الحفل الافتتاحي توجه الحضور لقص شريط وافتتاح المعرض الطبي لطب الأسنان والذي ينظم على هامش المؤتمر، وبعدها تم عقد أولى الجلسات العلمية للمؤتمر بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين وطلبة الدراسات العليا في القاعات المخصصة لمناقشة الأبحاث وأوراق العمل المشاركة في المؤتمر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد