السادسة لنتنياهو.. الجدول الزمني لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة

بنيامين نتنياهو

في ضوء نتائج الانتخابات الإسرائيلية الـ25 للكنيسيت التي جرت أول أمس الثلاثاء وأفرزت نتائجها الأولية شبه النهائية تقدما لمعسكر بنيامين نتنياهو واليمين الإسرائيلي، وعلى إثرها يكلف نتنياهو بتشكيل حكومته السادسة.

وسيتم تسليم النتائج الرسمية للانتخابات من رئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي يتسحاق عميت، في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، للرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، وفق ما أصدره بيان ديوان الرئيس الإسرائيلي، ليبدأ بعدها مباشرة المشاورات مع الكتل البرلمانية لتشكيل الحكومة.

نستعرض لكم الجدول الزمني المتوقع لتشكيل الحكومة الإسرائيلية:

3 تشرين الثاني/ نوفمبر: تنهي لجنة الانتخابات المركزية فرز الأصوات، بما يشمل المغلفات العادية والمغلفات المزدوجة والإعلان عن النتائج النهائية غير الرسمية، للكشف عن خارطة توصيات الأحزاب بتسمية مرشح لتشكيل حكومة.

9 تشرين الثاني/ نوفمبر: الموعد الأخير لنشر لجنة الانتخابات المركزية نتائج الانتخابات النهائية وتسليمها للرئيس الإسرائيلي.

ويفترض أن تنشر اللجنة النتائج بعد ثمانية أيام من يوم الانتخابات كحد الأقصى، وهو ما أكدت اللجنة أنها عازمة عليه في بيان سابق.

10 – 11 تشرين الثاني/ نوفمبر: بدء مشاورات الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، مع رؤساء الكتل في الكنيست لأخذ توصياتهم بشأن اختيار مرشح لتكليفه بتشكيل الحكومة، ومن المرجح أن يحظى نتنياهو بتوصية الأغلبية.

15 تشرين الثاني/ نوفمبر: تنصيب الكنيست الـ25، أعضاء الكنيست يقسمون الولاء. في هذه المرحلة، يحق لكتلة الأغلبية التصويت لاختيار رئيس جديد للكنيست.

16 تشرين الثاني/ نوفمبر: الموعد النهائي الذي ينص عليه القانون لتكليف أحد أعضاء الكنيست بتشكيل حكومة، ولا يستبعد أن يتم ذلك قبل الموعد المحدد، في ظل الفوز الحاسم الذي حققه معسكر نتنياهو في الانتخابات.

14 كانون الأول/ ديسمبر: انتهاء مدة التكليف بتشكيل حكومة، وطولها 28 يوما، وفي حال فشل المرشح بمهمته، فإنه يمكن أن يحصل على تمديد المهلة بـ14 يوما آخر.

وفي حال نجاح المرشح الأبرز، نتنياهو، في المهمة، فسيتم التصويت في الكنيست لمنح الثقة في الحكومة.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد