4 طرق للوقاية من سرطان الجلد

4 طرق للوقاية من سرطان الجلد

ينتشر سرطان الجلد كثيرا في الآونة الأخيرة، ويشكل مصدر قلق لدى الكثير من الناس، في ظل التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وعدم اتباع سبل الوقاية منه.

وأثبتت الدراسات الحديثة أنه يمكن الوقاية من سرطان الجلد، تخفيض خطر الإصابة به في حين اتباع طرق الحماية منه.

وأكدت الدكتورة تاتيانا شابوفالينكو بموسكو، على أن التعرض فترة طويلة لأشعة الشمس، قد يشكل خطورة بالنسبة لبعض الناس، وخاصة الذين لديهم شامات أو بقع جلدية، مشيرة إلى ذلك، تزيد فقاعات حروق الشمس، من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وينصح الخبراء بضرورة استخدام وسائل تساعد على الوقاية من الشمس.

وقالت: " إنه يجب عدم التعرض للشمس خلال الفترة من الساعة 11 وإلى الساعة 4 مساءا؛ لأن الشمس في هذه الفترة، هي أكثر نشاطا وعدوانية".

وأوضحت، من أجل استبعاد الإصابة بسرطان الجلد، يجب تنظير الجلد. هذا الفحص يجريه طبيب أخصائي بالأمراض الجلدية، الذي يقرر ما إذا كانت هناك حاجة لكشط الجلد في حالة الشك بسرطان الجلد.

نصائح للوقاية من سرطان الجلد

1. تجنب استخدام التبغ

إن استخدام أي نوع من أنواع التبغ يضعك في مسار تصادمي مع السرطان. حيث رُبِط التدخين بأنواع مختلفة من السرطان -ويشمل ذلك سرطان الرئة والفم والحلق والحنجرة والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم والكُلى.

وكما رُبِط مضغ التبغ بسرطان تجويف الفم والبنكرياس. حتى إذا كنتَ لا تستخدم التبغ، فإن التعرُّض للتدخين غير المباشر قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

يُعَد تجنُّب التبغ -أو اتخاذ قرار بالتوقف عن استخدامه- جزءًا مهمًّا من الوقاية من السرطان. إذا كنتَ بحاجة إلى المساعدة في الإقلاع عن التدخين، فاسأل طبيبك عن منتجات الإقلاع عن التدخين وغيرها من الاستراتيجيات للإقلاع عن التدخين.

2. اتباع نظام غذائي مفيد لصحتك

على الرغم أن الاختيارات الصحية عند شراء البقالة وفي أوقات تناوُل الطعام لا يُمكن أن تضمَن الوقاية من السرطان، إلا إنها قد تحدُّ من ذلك الخطر. ينبغي مراعاة الإرشادات التالية:

تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات. اجعل نظامك الغذائي مُرتكزًا على الفواكه والخضراوات والأطعمة الأخرى نباتية المصدر — مثل الحبوب الكاملة والبقوليات.

3. المحافظة على وزن صحي وممارسة الرياضة.

قد يخفض الحفاظ على الوزن الصحي للجسم من مخاطر إصابتك بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون والكلى.

وكذلك بالنسبة للأنشطة البدنية أيضًا. ففضلًا عن أنها تساعدك على التحكم في الوزن، فإنها بمفردها قد تخفض من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون.

4. عدم التعرض لأشعة الشمس

يعد سرطان الجلد واحدًا من أكثر أنواع السرطان شيوعًا، وواحدًا من أكثر الأنواع القابلة للوقاية. جَرِّب النصائح التالية:

تجنب شمس منتصف اليوم.

ابتعد عن الشمس فيما بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا، حيث تكون أشعة الشمس أقوى ما يمكن.

البقاء في الظل. عندما تكون بالخارج، ابق في الظل قدر الإمكان.

كما تساعد النظارات الشمسية والقبعات عريضة الحافة.

تغطية المناطق المكشوفة. ارتدِ ملابس فضفاضة منسوجة بإحكام تغطي أكبر قدر ممكن من الجلد.

تجنب الألوان الساطعة، أو الداكنة التي تعكس الإشعاع فوق البنفسجي أكثر من القطن ذي الألوان الفاتحة، أو أبيض اللون.

لا تنس استخدام واقي الشمس.

استخدم واقيًا من الشمس واسع النطاق ذا عامل حماية من أشعة الشمس بدرجة 30 على الأقل، حتى فى الأيام الملبدة بالغيوم. ضع واقي الشمس بكمية كبيرة، وأعد وضعه كل ساعتين، أو أكثر إذا كنت تسبح، أو تتعرق.

تجنب أسرّة التسمير، والمصابيح الشمسية. حيث تعد مضرة بقدر أشعة الشمس الطبيعية.

المصدر : وكالة سوا - روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد